رئيس التحرير
علاء الجمل

هل يلتقي بوتين وزيلنيسكي في اجتماع الجمعية العامة للأمم المتحدة سبتمبر المقبل؟

مصر الآن

تضاربت الأنباء حول مشاركة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، ونظيره الأوكراني فلوديمير زيلينسكي، في اجتماع الجمعية العامة للأمم المتحدة في مدينة نيويورك في شهر سبتمبر المقبل، فالأول لم يؤكد مشاركته بعد، والثاني من المرجح مشاركته في الاجتماع، وبالتالي فإن إمكانية لقاء بين طرفي الحرب الروسية الأوكرانية تحت سقف الأمم المتحدة غير مؤكدة بعد.

وعلى الجانب الروسي، أكد السكرتير الصحفي للرئيس الروسي دميتري بيسكوف، أن الرئيس فلاديمير بوتين، لا يخطط بعد للمشاركة في الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك في سبتمبر المقبل.


وقال بيسكوف ردا على سؤال عما إذا كان الرئيس بوتين لن يذهب إلى الجمعية العامة للأمم المتحدة: حتى الآن، ليس لدى الرئيس مثل هذه الخطط، وفقًا لوسائل الإعلام الروسية.


ومن الناحية الأخرى، رجحت مصادر أوكرانية مطلعة أن يتوجه الرئيس الأوكراني فلوديمير زيلينسكي إلى نيويورك في سبتمبر المقبل لحضور اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة، حيث من المتوقع أن يعرض خطته صيغة السلام، وفقًا للإعلام الأوكراني.


وتشمل خطة زيلينسكي التي تتكون من 10 نقاط لإنهاء الصراع مطالبة القوات الروسية بالانسحاب الكامل من أوكرانيا وإطلاق سراح المعتقلين والمبعدين وضمان أمن الطاقة والغذاء.

خطة السلام الأوكرانية 
كما تشمل الخطة ضمانات أمنية لأوكرانيا بمجرد انتهاء القتال واستعادة السلامة حول محطة الطاقة النووية المحتلة في زابوريجيا، التي يقول إنها معرضة لخطر التخريب الروسي.

ومن المقرر مناقشة هذه الخطة نهاية الأسبوع الجاري في اجتماع تستضيفه المملكة العربية السعودية بمشاركة أكثر من 24 دولة تم توجيه الدعوة إليها، بحسب وكالة بلومبرج للأنباء.


وفي نيويورك، من المتوقع أن يشارك زيلينسكي في جلسات واجتماعات أخرى للجمعية العامة للأمم المتحدة، حسبما قالت المصادر المطلعة التي طلبت عدم الكشف عن هويتها.

ومن المقرر عقد الدورة الثامنة والسبعين للجمعية العامة للأمم المتحدة في شهر سبتمبر 2023، في مقر المنظمة بمدينة نيويورك في الولايات المتحدة، وسيرأس الاجتماع، السفير دينيس فرانسيس من ترينيداد وتوباغو، الذي انتخبته الدول الأعضاء بالجمعية العامة للأمم المتحدة ليكون رئيسا للدورة الثامنة والسبعين للجمعية العامة التي تفتتح أعمالها في سبتمبر القادم، وجاء انتخاب فرانسيس بالتزكية من الجمعية العامة التي تضم في عضويتها 193 دولة.