رئيس التحرير
علاء الجمل

سر وصول رئيس تشاد إلى عاصمة النيجر رغم الانقلاب

النيجر
النيجر

وصل رئيس تشاد محمد إدريس ديبي إيتنو مساء اليوم الأحد إلى عاصمة النيجر، وفقا لوكالة «فرانس برس» الإخبارية.


ووفقا للمتحدث باسم الحكومة التشادية عزيز محمد صالح، فإن رئيس تشاد سافر إلى النيجر، ليرى ما يمكن أن يقدمه في سبيل تسوية الأزمة بعدما استولى عسكريون على السلطة.

 

وقال المسؤول في حكومة تشاد: "إنها مبادرة تشادية".

 

وأمس، طالب الاتحاد الإفريقي جيش النيجر بضرورة العودة لثكناته وذلك بعدما نفذ العسكريون انقلابا على الرئيس.

 

ولفت الاتحاد الإفريقي إلى "ضرورة إعادة السلطات الدستورية" خلال 15 يومًا.

 

وقال مجلس السلام والأمن في الاتحاد الإفريقي في بيان إنه "يطالب العسكريين بالعودة الفورية وغير المشروطة إلى ثكناتهم وإعادة السلطات الدستورية، خلال مهلة أقصاها 15 يومًا".


وعبّر المجلس عن "قلقه الكبير من العودة المقلقة للانقلابات العسكرية" في القارة، ودان "بأكبر قدر من الحزم" انقلاب العسكريين في نيامي على الرئيس محمد بازوم "المنتخب ديمقراطيًا"، مطالبًا "بالإفراج الفوري" عنه.


وقبل أن يُعلن رئيسًا للدولة من قبل أقرانه، ظهر الجنرال عبد الرحمن تياني قائد الحرس الرئاسي على التلفزيون الرسمي وتلا بيانًا الجمعة بصفته "رئيس المجلس الوطني لحماية الوطن"، أي المجلس العسكري الذي أطاح ببازوم، وبرّر الانقلاب بـ"تدهور الوضع الأمني" في بلاد تواجه أعمال عنف تقف وراءها جماعات متطرفة.


وعلّق المجلس العسكري الذي يضم كل أذرع الجيش والدرك والشرطة، عمل المؤسسات كافة، وأغلق الحدود البرّية والجوّية، وفرض حظرًا للتجوّل.

 

وكان بازوم ما زال محتجزًا الجمعة مع عائلته لليوم الثالث في مقر الإقامة الرئاسية، لكنه تمكّن من التحدث هاتفيًا مع رؤساء دول بينهم إيمانويل ماكرون.