رئيس التحرير
علاء الجمل

بعد شكاوى المزارعين.. "الري" تناشد مواطني الشرقية عدم إلقاء المخلفات في المجاري المائية

اجتماع وزير الري
اجتماع وزير الري

عقد الدكتور هاني سويلم وزير الموارد المائية والري اجتماعا اليوم الأحد، استجابة لشكاوى المزارعين بمنطقة بحر البقر بمحافظة الشرقية من نقص مياه الري ومتابعة حالة الري بالمنطقة.

 

وخلال الاجتماع، استعرض الدكتور سويلم الموقف المائي بزمام محطة 1 بحر البقر والحالة الفنية للمحطة، وأسباب نقص المياه والناتجة عن إلقاء بعض الأهالي للمخلفات بالمجرى المائي وهو ما ينتج عنه حدوث أعطال بطلمبات الرفع حال دخول هذه المخلفات بها.


ووجه الدكتور سويلم بتكثيف مصلحة الري أعمال تطهير دليل المجرى المائي أمام النطاق الواقي (شبك الأعشاب)، وتكثيف مصلحة الميكانيكا والكهرباء أعمال التطهير داخل المحطة (أمام وحدات الرفع) كإجراء عاجل لتحسين حالة الري، مع إحلال مصلحة الري– كإجراء مستديم - بإحلال النطاق الواقي الحالي أمام المحطة بنطاق واقٍ يعمل ميكانيكيًا؛ لضمان التعامل الفعال مع المخلفات وإزالتها بشكل فوري؛ لحماية طلمبات الرفع بالمحطة من الأعطال الناتجة عن دخول هذه المخلفات داخل الطلمبات.  

 

وأكد وزير الري، على استمرار أجهزة مصلحة الري ومصلحة الميكانيكا والكهرباء في متابعة أعمال التطهيرات بشكل مستديم، واستمرار وجود الحفار القائم بتطهير النطاق الواقع أمام المحطة.

 

كما وجه بقيام الميكانيكا والكهرباء بتدقيق التصرفات الخارجة من المحطة وقياس الكفاءة الفعلية لطلمبات المحطة، مع دراسة إمكانية زيادة قدرة رفع المحطة من خلال تركيب وحدة طوارئ إضافية بها لتحسين حالة الري وحسم شكاوى المزارعين.


هذا وتناشد وزارة الموارد المائية والري، كافة المواطنين، بعدم إلقاء أي مخلفات في المجاري المائية لما تتسبب فيه من تأثير سلبي على نوعية المياه، والتسبب في حدوث أعطال كثيرة ومتكررة في محطات الرفع بمختلف المحافظات وهو ما يؤثر سلبا على قدرتها على رفع المياه من الترع والمصارف، وبالتالي التأثير سلبا على حالة الري والزراعات بمناطق مختلفة، وأيضا التأثير سلبا على منظومة الصرف الزراعي، والتسبب في حدوث ازدحامات مائية بالمصارف قد ينتج عنها غرق للأراضي المحيطة بها.