رئيس التحرير
علاء الجمل

معلومات الوزراء: ضخ 12 مليار دولار استثمارات بحقل ظهر حتى نهاية يونيو 2022

حقل ظهر لـ الغاز
حقل ظهر لـ الغاز الطبيعي

نشر المركز الإعلامي لـ مجلس الوزراء، إنفوجرافًا على صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، سلط الضوء من خلاله على مشروع حقل ظهر العملاق لإنتاج الغاز الطبيعي في مصر، مؤكدًا أنه من أضخم مشروعات تنمية حقول إنتاج الغاز بالبحر المتوسط.

الاستثمار في حقل ظهر

 

ولفت المركز إلى أن هناك نحو 15.6 مليار دولار استثمارات مخصصة لتنمية الحقل، حيث بلغ إنتاج الحقل 2.7 مليار قدم مكعب غاز طبيعي يوميا خلال العام المالي 2021-2022، مؤكدًا أنه تم ضخ 12 مليار دولار استثمارات بالحقل حتى نهاية يونيو 2022.

وأفاد المركز بأن الاحتياطات المقدرة في حقل ظهر لإنتاج الغاز الطبيعي، تبلغ نحو 30 تريليون قدم مكعب غاز، بينما تقدر الاستثمارات التي تم تخصيصها للحقل بنحو 15.6 مليار دولار.

 

إنتاج الغاز الطبيعي في مصر


‏من أهم مكتسبات التنمية الاقتصادية. حقل ظهر العملاق لإنتاج الغاز الطبيعي في مصر أبرز:المعلومات الطاقة وضع البئر -ظهر81 على خريطة الإنتاج في ديسمبر 2022 التوسع في حفر آبار جديدة العام المالي.الحالي تنفيذ مشروعات لرفع كفاءة التسهيلات في محطة الإنتاج البرية تنفيذ مشروعين لتحسين كفاءة التشغيل ومعالجة المياه المصاحبة، وإنشاء محطة الضواغط بمحطة معالجة ظهر وربطها بضواغط محطة الجميل 1..0000 WWW.IDSC.GOV.EG

ولفت المركز إلى أنه من أهم مكتسبات التنمية الاقتصادية، حقل ظهر العملاق لإنتاج الغاز الطبيعي في مصر، مشيرًا إلى أنه تم وضع بئر ظهر 18- على خريطة الإنتاج في ديسمبر 2022، مع إنشاء محطة الضواغط بمحطة معالجة ظهر، وربطها بضواغط محطة الجميل.

وأوضح المركز أن حقل ظهر دخل خط الإنتاج في 31 يناير 2018، حيث إن هناك 1.2 مليار دولار استثمارات مخصصة للحقل العام المالي 2024/2023، مشيرًا إلى أن احتياطات الحقل تقدر بنحو 30 تريليون قدم مكعب من الغاز، حيث يعادل احتياطات الحقل نحو 130% من احتياطي الزيت الخام في مصر.