رئيس التحرير
علاء الجمل

بعد رفع الفائدة.. المركزي الأوروبي يستهدف معدلات تقييدية لخفض التضخم

المركزي الاروبي
المركزي الاروبي

قال البنك الأوروبي إن القرارات التي ستتخذها اللجنة القائمة على تحديد سعر الفائدة مستقبلًا من شأنها ضمان وصول معدلات الفائدة الرئيسية الخاصة بالبنك المركزي الأوروبي إلى مستويات تقييدية بشكل كافٍ يمكن من خفض التضخم إلى المستوى المُستهدف البالغ 2% في وقت قريب، كما سيتم الإبقاء على أسعار الفائدة عند معدلات مرتفعة حسبما تقتضيه الحاجة.

وقرر البنك المركزي الأوروبي رفع سعر الفائدة بواقع 25 نقطة أساس، ليصبح بذلك سعر الفائدة الرئيسي 4.0% كما كان متوقعًا.

وبحسب تقرير حديث للبنك المركزي المصري للتعليق على الأسواق العالمية، فإن المحللين الاقتصاديين في البنك المركزي الأوروبي توقعوا تراجع التضخم بنسبة 0.1%، ليصل متوسط التضخم إلى 5.4% خلال عام 2023، و3.0% خلال عام 2024، و2.2% خلال عام 2025.

كما خفض الخبراء توقعاتهم للنمو بشكل طفيف، حيث توقعوا أن ينموا الاقتصاد بواقع 0.9% خلال عام 2023، و1.5% خلال عام 2024، و1.6% خلال عام 2025، مقارنًة بالتوقعات السابقة التي بلغت 1.0%، و1.6%، و1.6% على التوالي.

وذكرت كريستين لاجارد رئيس البنك الأوروبي، أن البنك المركزي الأوروبي لم ينته بعد من رفع سعر الفائدة، مضيفة أن رفع سعر الفائدة خلال اجتماع اللجنة بشهر يوليو هو أمر مرجح للغاية، موضحة أن هذه المراجعات جاءت مدفوعة إلى حد كبير بقوة سوق العمل، وارتفاع نمو الأجور.