رئيس التحرير
علاء الجمل

روسيا: نحتفظ بحق الرد على استخدام أوكرانيا الذخائر العنقودية

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

قالت وزارة الخارجية الروسية اليوم الأربعاء إن موسكو تحتفظ بحق الرد على استخدام أوكرانيا الذخائر العنقودية.

وفي وقت سابق من الشهر الجاري، ذكرت وسائل إعلام روسية، أن القوات الأوكرانية نفذت هجوما على لوجانسك باستخدام الذخائر العنقودية طويلة المدى.


ومن جانبه قال الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، في بيان صادر مؤخرا، إن موسكو تحتفظ بمخزون كاف من القنابل العنقودية، محذرا بالرد على أي محاولات لاستخدام مثل هذا السلاح.

وتسلم الجيش الأوكراني أولى شحنات الذخائر العنقودية من أمريكا، وذلك لدعم كييف في حربها ضد روسيا ودعم الهجوم المضاد الذي بدأ الشهر الماضي في محاولة لاستعادة الأراضي المحتلة.

وأكدت أوكرانيا أنها تستخدم القنابل العنقودية في نطاق محدود وعدم استخدامها في الأماكن المكتظة بالسكان إلا أن هذه الخطوة لاقت رفض أوروبي واسع  نظرا لمخاطر استخدام هذه القنابل، خاصة أن هناك 120 دولة موقعة على اتفاقية حظر القنابل العنقودية.

 

استخدام القنابل العنقودية في الحرب الروسية الأوكرانية 


وأعلنت الولايات المتحدة الأمريكية في وقت سابق عن تزويد أوكرانيا بالقنابل العنقودية في إطار حزمة مساعدات عسكرية بقيمة 800 مليون دولار بناء على طلب كييف، إلا أن عدد من دول أوروبا امتنع عن أن إرسال أي من هذه الذخائر العنقودية إلى كييف رغم  بريطانيا على سبيل المثال لا تزال تحتفظ ببعض منها.

ووصف الرئيس الأمريكي جو بايدن الموافقة على إرسال هذه الذخائر الكارثية إلى أوكرانيا بأنه كان قرارا صعبا، رغم ذلك، وافق عليه واقترف هذا الخطأ الكبير.

ومن جانبه أعلن  الصليب الأحمر الدولي، في البيان الصادر عنه، أن الذخائر العنقودية أسلحة تتكون من حاوية تفتح في الهواء وتنثر أعدادا كبيرة من القنابل الصغيرة أو الذخائر الصغيرة المتفجرة تنتشر على مساحة واسعة، على سبيل المثال، يتراوح عدد الذخائر الصغيرة من عدة عشرات إلى ما يربو على 600 قطعة.

وبحسب التقارير فإنه بإمكان إلقاء الذخائر العنقودية عن طريق الطائرات أو المدفعية أو القذائف، حيث أن الأغلبية العظمى من الذخائر الصغيرة معد للانفجار عند الاصطدام، ويتسم أغلبها بميزة السقوط الحر، بمعنى أنها لا تـُوجه بصفة فردية نحو أي هدف ما.