رئيس التحرير
علاء الجمل

تستمر طوال الأسبوع.. تعرف على أسباب ارتفاع درجات الحرارة

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أكد خبراء الأرصاد الجوية أن يستمر تأثير الموجة الحارة علي كافة الأنحاء حتي نهاية هذا الأسبوع و تتأثر كافة أنحاء البلاد بمنخفض الهند الموسمي  كعادته  في فصل الصيف من كل عام وعلي اثره ترتفع درجات الحرارة  وتزداد نسبة الرطوبة خاصة علي شمال البلاد وبالتالي يزداد الاحساس بحرارة الطقس.

سبب ارتفاع درجات الحرارة

 

و أضافت الهيئة العامة للارصاد الجوية تكون المعدلات الطبيعة لدرجة الحرارة في هذه الفترة ما بين  35: 36 درجة ولكن بسبب المرتفعات الجوية في طبقات الجو العليا.


وأكد الخبراء أن ذلك يؤدى إلى استمرار الارتفاع في درجة الحرارة بحيث  تتراوح ما بين 37 : 38 علي القاهرة علي جنوب الصعيد 45 درجة حتي نهاية الأسبوع. (درجات الحرارة المتوقعة في الظل) وتكون درجات الحرارة المحسوسة أعلي من ذلك.

واضاف الخبراء: تشهد البلاد تراجعا ملحوظا في درجات الحرارة يبدأ تدريجيا علي شمال البلاد بداية من السبت القادم و من المتوقع أن يتعمق الانخفاض في درجات الحرارة الي المناطق الداخلية وحتي جنوب الصعيد.

وافاد الخبراء تشير خرائط الضغط الجوى في طبقات الجو العليا مستوى 500 هيكتوبسكال الي إحتمالية تشكل 
منخفض جوى يتمركز باتجاه ايطاليا وبلدان البلقان و يتسبب في إندفاع كتلة هوائية معتدلة نسبيا الي كل من ليبيا ومصر   وتستمر الرطوبة السطحية المؤثرة على البلاد و التى تتسبب فى الاحساس بارتفاع درجات الحرارة عن الدرجات المعلنه.

ارتفاع درجات الحرارة طوال الأسبوع

 

ويتوقع خبراء الأرصاد أن تستمر درجات الحرارة في الارتفاع طوال الأسبوع الحالى على كافة الأنحاء وتشهد البلاد طقس مائل للحرارة رطب فى الصباح الباكر شديد الحرارة رطب نهاراً على القاهرة الكبرى والوجه البحرى وجنوب سيناء وجنوب البلاد و حار رطب على السواحل الشمالية و مائل للحرارة رطب ليلاً علي كافة الأنحاء.

وعن الظواهر الجويه المصاحبة لطقس السبت 22 يوليو تظهر الشبورة المائية في الصباح الباكر حتى الساعة السادسة صباحا تقريبا على الطرق الزراعية والسريعة والقريبة من المسطحات المانية المؤدية من وإلى القاهرة الكبرى والوجه البحرى والسواحل الشمالية ومدن القناة ووسط سيناء.


ويتوقع خبراء الأرصاد الجوية تنشط الرياح على مناطق من القاهرة الكبرى والوجه البحرى وجنوب سيناء وجنوب البلاد علي فترات متقطعة.

وعن الظواهر الجويه المصاحبة للطقس بداية من اليوم الاثنين 24 يوليو الى الخميس 27 يوليو 202 تنشط الرياح على مناطق من السواحل الشمالية الغربية على فترات متقطعة.

وحذر خبراء الأرصاد الجوية من التعرض المباشر لأشعة الشمس يزيد من الشعور بارتفاع درجات الحرارة .

وافاد خبراء الأرصاد الجوية أن ارتفاع نسب الرطوبة نهارا يزيد من الإحساس بحرارة الطقس عن المتوقع في الظل بقيم تتراوح من (3:2) درجة مئوية.