رئيس التحرير
علاء الجمل

علاج لـ السكر وصل 1314 جنيها.. أسعار الأدوية تشهد ارتفاعا كبيرا

مصر الآن

شهد سوق الدواء المصري ارتفاعًا في سعر دواء  لمرضى السكر saxenda إذ  يستخدم دواء ساكسندا في تقليل مستوى السكر في الدم.

ارتفاع أسعار الأدوية

 

وارتفع سعر الدواء من 876 جنيهًا إلى 1314 جنيها للعبوة التي تحتوي على أمبول واحد بزيادة قدرها 438 جنيهًا بينما العبوة التي تحتوي علي 3 أمبولات ارتفع سعرها إلى 2628 جنيهًا، ويستخدم دواء ساكسندا أيضًا في التخسيس.

كانت أسعار الأدوية سجلت زيادة جديدة حيث ارتفع سعر فيتامين سي "سي ريتارد كبسول"  من 16 جنيهًا إلى 22.5 جنيه وهو أحد الفيتامينات المهمة المستخدمة لرفع المناعة ومد الجسم بفيتامين سي.

كما سجلت أسعار الأدوية والمكملات الغذائية زيادة مستمرة خلال الأيام الماضية، حيث ارتفع سعر المكمل الغذائي أفيبروسبان Ivyrospan إلى 37.5 جنيه بدلًا من 30 جنيهًا.


ويستخدم شراب Ivyrospan  كمضاد للسعال ومذيب للبلغم وتحسين وظائف الشعب الهوائية وتخفيف الأعراض الناتجة عن التهاب الجهاز التنفسي.

وكانت بعض أنواع المضادات الحيوية شهدت ارتفاعا في أسعارها بسوق الدواء المصري.

أسعار المضادات الحيوية 
وفي رصد  لعدد من تلك الأصناف بحسب أصحاب الصيدليات، تضمنت أهم الأصناف التي شهدت زيادة في أسعارها خلال الفترة الماضية:


١- أوجمنتين 1جرام أقراص بسعر 99 جنيهًا.

 

٢- كلافيموكس 1جرام بسعر 76.5 جنيه.


٣- فلوموكس 1 جرام بسعر 53.5 جنيه.

 

٤- فلوموكس 500 بسعر 40.5 جنيه.

 

٥- ميجاموكس 625 مليجرام بسعر 75 جنيهًا.

 

ارتفاع سعر كونجستال أقراص وشراب
فيما ارتفع سعر دواء كونجستال أقراص من 19.5 جنيه إلى 26 جنيهًا، بينما الدواء الشراب من 10.5 جنيه إلى 16.5 جنيه.

 

ويستخدم دواء كونجستال في علاج أعراض نزلات البرد والعطس، وسيلان الأنف، وأيضًا حالات إدماع العينين وإزالة الاحتقان وعلاج الأنفلونزا والحكة في الأنف أو الحلق.

 

وشهد سوق الدواء خلال الفترة الحالية تحريكًا لأسعار عدد من الأصناف الدوائية، منها المكملات الغذائية والمضادات الحيوية وأدوية لعلاج أمراض الجهاز التنفسي والجهاز الهضمي وأدوية للأطفال.

 

وتقدمت شركات الدواء بطلبات إلى هيئة الدواء المصرية لتحريك أسعار الأدوية التي تحقق خسائر بسبب إنتاجها بعد زيادة أسعار الدولار خاصة أن كل مستلزمات الإنتاج يتم استيرادها من الخارج.

 

تسعير الأدوية بهيئة الدواء المصرية 
وتوجد لجنة مخصصة لتسعير الأدوية بهيئة الدواء المصرية يتمثل دورها في دراسة طلبات الشركات بتحريك أسعار الأدوية وإصدار موافقات زيادة أسعار الدواء بعد دراسة إذا كانت تستحق الزيادة أم لا.