رئيس التحرير
علاء الجمل

تحرك برلماني جديد بسبب أزمة انقطاع الكهرباء

مصر الآن

تقدم النائب فريدي البياضي، عضو مجلس النواب عن الحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي، بسؤال موجه إلى رئيس مجلس الوزراء، ووزير الكهرباء والطاقة، حول أسباب الانقطاع المتكرر والمستمر للتيار الكهربائي في مختلف مدن ومحافظات الجمهورية.

انقطاع الكهرباء بالمحافظات

 

وقال النائب في سؤاله: تعاني في هذه الأيام معظم إن لم يكن جميع المناطق في ربوع البلاد، من ظاهرة الانقطاع المتكرر في التيار الكهربائي على مدار اليوم، والتي تتجاوز مدة الانقطاع في بعض المرات إلى عدة ساعات، وفي أوقات متأخرة من الليل.


وأكد عضو مجلس النواب، أن ذلك آثار شكاوى العديد من المواطنين، وأدى إلى تلف بعض الأجهزة المنزلية الكهربائية الخاصة بهم، ويتزامن هذا الانقطاع مع ارتفاع شديد في درجات الحرارة التي تشهدها البلاد، حيث تجاوزت درجات الحرارة 40 درجة في القاهرة، وتجاوزت 50 درجة في جنوب الصعيد.

انقطاع الكهرباء

وأضاف: كما أدى انقطاع الكهرباء إلى انقطاع المياه أيضًا في بعض المناطق بسبب توقف ضخ محطات مياه الشرب، وتساءل عضو مجلس النواب، عن التالي:

- كيف يحدث هذا في نفس الوقت الذي أعلنت فيه الدولة أن لدينا فائض في إنتاج الكهرباء ويمكن تصديره؟


- هل هذه خطة ممنهجة من الحكومة لترشيد استخدام المواد البترولية المشغّلة لمحطات الكهرباء؟، ولو كان ذلك كذلك، فهل هذا هو الوقت المناسب لقطع الكهرباء في ظل موجة شديدة الحرارة؟

-  لماذا لا تعلن الحكومة الجدول الزمني لانقطاع الكهرباء في مناطق معينة؟، ولماذا لا تعلن الأسباب بشفافية؟

- ما هي خطة الحكومة وجدولها الزمني لسرعة حل هذه المشكلة؟
- متى تتحدث الحكومة مع الشعب بصراحة وبشفافية عن الأزمات وأسبابها، وخطط التعامل معها؟