رئيس التحرير
علاء الجمل

لإدمانهما الهيروين.. حكم بنقل حضانة صغار مؤقتا من الأم والأب للجدة

هيروين
هيروين

شهدت محكمة كفر الزيات لـشئون الأسرة، دعوى أقامتها سيدة مسنة بضم حضانة الصغيرين من ابنتها، مبررة سبب الدعوى إدمان والديهم مخدر الهيروين، وعلى الرغم من تعافيهما، إلا أن الجدة خافت على الصغيرين من العيش مع والديهما.

نقل حضانة صغار للجدة

 

وعقب إقامة الدعوى، واجهت المحكمة الأب والأم بما ورد بصحيفة الجدة لأم من أسباب، فأقرا بأنهما كانا يتعاطيان مادة الهيروين، لكنهما تعافا، ولا توجد أي نية للعودة لإدمان المخدرات مرة أخرى وتكرار خطئهما.

وعرضت المحكمة المختصة الأب والأم على الطب الشرعي الذي أثبت سلبية العينة، وعدم تعاطيهما المواد المخدرة منذ فترة طويلة، وعلى الرغم من ذلك قررت المحكمة بثبوت ضم الصغار للجدة لأم، ووقف الدعوى تعليقًا لمدة 6 أشهر، لإعادة فحص الأب والأم والتأكد من الابتعاد التام والتعافي من الإدمان، خوفا على مصلحة الصغار من انتكاسة العودة للمخدرات لوالديهم.


وجاء في حيثيات المحكمة: كانت المحكمة تقدر أن المدعى عليهما وإن كانا قد دخلا دائرة الإدمان بما يضر بمصلحة الصغيرين، إلا أنهما قد قررا بإرادتهما الخروج من تلك الدائرة بما لا يصح معه استمرار معاقبتهما، وإبعاد صغيريهما منهما للأبد أو حرمان الصغيرين من والديهما بإجابة للمدعية لطلبها على إطلاقه.

وأضافت الحيثيات: لئن كان للمدعى عليهما قد أقدما على ما يثبت حسن نيتهما في الإقلاع عن الإدمان والاهتمام برعاية صغيريهما، إلا أنه من العلم العام للمتاح للكافة أن الإدمان ليس بالفخ الذي يقع فيه المرء ثم يتخلص يسيرًا من شباكه غير أن العرضة فيه لانتكاسة يرتد معها الوضع أسوء عما كان هي الأوفر حظًا في تلك الحالة، إذا ما أخذت المحكمة تقرير الخبيرين بانبعاث روائح دخان كثيفة مجهولة المصدر في بيت للمدعى عليهما في حسبانها.