رئيس التحرير
علاء الجمل

نقيب الصحفيين يخاطب المؤسسات الصحفية برفع الحد الادنى للأجور إلى ٣ آلاف جنيه بداية من يوليو الحالي

خالد البلشي نقيب
خالد البلشي نقيب الصحفيين

خاطب نقيب الصحفيين جميع المؤسسات والصحف القومية والحزبية والخاصة لتطبيق الحد الأدنى للأجور الذي تم إقراره من الدولة  وقدره 3 الآف جنيه وما يتبعة من درجات مالية تواكب سنوات الخبرة المهنية على جميع الزملاء بالصحف والمؤسسات .

وأكد نقيب الصحفيين أن مطالبته تأتي بناء على خطاب وصل إلى النقابة من المجلس القومي للأجور ردًا على مخاطبة النقابة السابقة للمجلس حول إلزام الصحف بتطبيق ٣ آلاف جنيه حد أدنى للاجور. 

وكان نقيب الصحفيين قد خاطب الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية بوصفها رئيسة المجلس القومي للأجور بتاريخ 25/6/2023، بشأن إتخاذ الإجراءات اللازمة لتطبيق الحد الأدني للأجور الذي تم الإعلان عنه مؤخراً بواقع 3 آلاف جنيه في القطاع الخاص على جميع المؤسسات الصحفية.


وبناء عليه ورد للنقابة خطاب بتاريخ 9/7/2023، يفيد بإصدار قرار معالي وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية رقم 46 لسنة 2023، الذي نص في مادته الأولى "يكون الحد الأدنى للأجر بالقطاع الخاص ثلاثة الأف جنيه وذلك اعتباراً من 1/7/2023، محسوباً على أساس الأجر المنصوص عليه في البند (ج) من المادة رقم (1) من قانون العمل، وهو الأمر الواجب التطبيق على جميع العاملين بالقطاع الخاص "مرفق صورة الخطاب".


كما أكد نقيب الصحفيين في خطابه للصحف والمؤسسات أن مطالبته تأتي أيضا تنفيذًا  لقرارات وتوصيات الجمعية العمومية لنقابة الصحفيين في مارس 2023، بشأن تطبيق الحد الأدني للأجور، والذي نص على (توصي الجمعية العمومية مجلس النقابة القادم بالعمل مع كل الجهات ذات الصله بالعمل على تحسين أجور الصحفيين، لبلوغ الحد الأدني المقر من الدولة وما يتبعة من درجات مالية تواكب سنوات الخبرة المهنية).