رئيس التحرير
علاء الجمل

أخطر قضية جنائية واجهت ترافيس سكوت.. ومشاهير طالبوا بـ إقامة الحفل رغم المخاطر

ترافيس سكوت
ترافيس سكوت

تختلف حفلات الرابر العالمي ترافيس سكوت عن غيرها، حيث تشهد إقبالًا واسعًا من الجمهور، ولكن عادة ما يُصاب الحضور بنوبات هلع، وسط صراخ وإغماءات، ثم يتوفون بشكل مفاجئ.

 أزمة حفل ترافيس سكوت 

وصل عدد الوفيات من جمهور ترافيس سكوت في إحدى حفلاته إلى 10 أفراد، بينهم طفل في التاسعة من عمره، وشخّص الأطباء السبب أن الحفل يشهد ازدحامًا وتدافعًا قويًا ما يجعل الرئة الخاصة بالإنسان لا تستطيع تأدية عملها، ثم يتوفي الشخص في الحال.

ترافيس سكوت 

ممارسة سكوت لـ الماسونية 

ولكن إعترف المجتمع الأمريكي إنه يمارس الماسونية وعبادة الشياطين في حفلاته، ويدعم بشدة منظمة الأفروسنتريك المُناهضة للهوية المصرية، حيث يستخدم المطرب مادة ترويجية تحتوي على أكواد ورموز ماسونية.

شهدت حفلات ترافيس سكوت السابقة أفعالا مُخلة بالآداب، مثل تعاطي المخدرات وممارسة الطقوس الشيطانية والجنس، ولكن كانت أكبر كارثة حدثت له هو ما حدث لجمهوره أثناء حفله بـ تكساس.

ترافيس سكوت 

مأساة حفل تكساس لـ ترافيس سكوت

توفى عشرة أشخاص على الأقل وأصيب المئات من الجماهير، بعد تدافع الحشود في الليلة الافتتاحية لمهرجان موسيقي في مدينة هيوستن بولاية تكساس الأمريكية، يوم 5 نوفمبر 2021.

وقال عمال الطوارئ إن الذعر انتشر بعد أن بدأت الحشود في التدافع نحو المسرح في مهرجان "أستروورلد" الموسيقي، الذي أسسه مغني الراب ترافيس سكوت.

صورة من الحفل المأساوي

و نُقل 11 شخصًا إلى المستشفيات بسبب سكتة قلبية، وتوفي ثمانية آخرون، وعولج حوالي 300 شخص من إصابات مثل الجروح والكدمات وأزمات نفسية، خلال الحدث الذي حضره 50 ألف شخص.

مأساة حفل سكوت بـ تكساس 

وتوقف ترافيس سكوت مؤسس المهرجان عدة مرات خلال أدائه، الذي استمر 75 دقيقة، عندما اكتشف أن الجمهور في محنة بالقرب من مقدمة المسرح، وطلب من الأمن التأكد من أن الجماهير بخير ومساعدتهم على الخروج من الحشد، واجتازت الطوارئ وأجهزة الإنذار طريقها بين الحشود عدة مرات.

ترافيس سكوت 

وعلقت حينها القاضية المحلية، لينا هيدالغو، على ما حدث في الحفل قائلة: "ليلة مأساوية للغاية..قلوبنا منفطرة، يذهب الناس إلى هذه الأحداث بحثًا عن وقت ممتع وفرصة للاسترخاء وصنع ذكريات، إنه ليس نوع الحدث الذي تذهب إليه حيث تتوقع استكشاف الوفيات".

ووجهت اتهامات جنائية إلى ترافيس سكوت حيث كان يشارك في تنظيم الحفل ضمن مهرجان «أستروورلد»، ولكن منذ أسابيع أعلن مكتب المدعية العامة للولاية عدم توجيه أي تهم جنائية إلى المغني بينما لا يزال رفع الدعاوى المدنية ممكناً.

وكان قد تدفق مئات الجماهير إلى محيط الحدث وقاموا بإسقاط أجهزة الكشف عن المعادن ومنطقة فحص أمني للدخول إلى الحفل، ليتم إلغاء اليوم الثاني والأخير من المهرجان.

حفل ترافيس سكوت بالأهرامات

وكان قد أكد العضو المنتدب والمدير التنفيذي لشركة Ticketsmarche، أنه لا صحة لإلغاء الحفل مشيرًا إلى أن الحفل ينتظره الجمهور 28 يوليو،موضحا:الحفلة ستقام في موعدها وستكون من أكبر الحفلات في منطقة الأهرامات، لأن ترافيس سكوت فنان كبير وله جمهور كبير من الشباب.

حفل ترافيس سكوت بـ الأهرامات 

وأضاف: "فتح باب لبيع التذاكر الساعة الثانية فجرا والتذاكر خلصت في 11 دقيقة، وهذا رقم عالمي وأول مرة يحدث في تاريخ تنظيم الحفلات بمصر، الجمهور الشاري للتذاكر كانوا من 54 بلدا".

وأصدرت الشركة الأمريكية بيانًا نفت فيه التقارير التي تفيد بإلغاء حفل 28 يوليو بعد تصريحات عن بعض مسؤولي نقابة المهن الموسيقية المصرية، المسؤولة عن ترخيص فعاليات الموسيقى الحية في جميع أنحاء مصر، عن إلغاء الحفل بسبب عدم استصدار التصاريح اللازمة.

ووصلت أخبار الإلغاء إلى الصحف الغربية مع إعلان النقابة عن قرارها بحجب الترخيص اللازم للحفل الموسيقي، مشيرة إلى المخاوف الأمنية والمحتوى المحيط بالعرض حيث قال المتحدث باسم النقابة محمد عبد الله إن عكس القرار يمكن أن يحدث في حالة وجود خطة أمنية معتمدة.

حفل ترافيس سكوت في مصر

وأضاف: "خاصة وأن هذه السلطات ستضع خطط أمنية صارمة من أجل الحفاظ على سلامة الجمهور، وبالتأكيد سوف ندعم ذلك جميعًا".

وفي حين أشاد الكثيرون بالقرار الأولي لإلغاء العرض، أعرب المشاهير المصريون عن أسفهم للضرر الذي قد يلحق بالسمعة من مثل هذه الخطوة.


نجيب ساويرس

قال ساويرس عبر حسابه الخاص على موقع التغريدات الشهير تويتر "إلغاء حفل المغني الأمريكي ليس الخطأ.. إنما الخطأ هو الموافقة عليه ثم إلغاؤه لأنها تفقد مصر مصداقياتها ولا تحترم التعاقدات وتكبد المنظم خسائر رهيبة".

وتابع ساويرس:" وإعلان الحفل صاحبه دعاية عالمية ضخمة لمصر فقدناها بهذا الإلغاء مع العلم انه غنى في السعودية والإمارات ! للعلم لا مصلحة لي في هذا الحفل رغم ادارتنا لمنطقة الهرم و معاناتنا من الخيل و الجمال و تعامل الأمن مع الزوار".


عمرو سعد

نشر الفنان عمروسعد بوست على حسابه الرسمي موقع "الفيسبوك"، وكتب عمر:" إلغاء ترخيص حفلة ترافيس سكوت في مصر هو خطأ فادح ومش من حق أي حد ياخد قرارات للمصريين أو يتكلم باسمهم". 

وأضاف قائلا: "أنا فنان مصري بعتذر لهذا المغني العالمي ولنجوم العالم ومتابعيهم اللي ممكن يشوفوا المصريين بشكل رجعي ومتخلف".

لميس الحديدي

هاجمت الإعلامية لميس الحديدي  بيان نقابة المهن الموسيقية حول حفلة الرابر الأمريكي ترافيس سكوت، قائلة :" بعيد عن كلام السوشيال ميديا  فوجئنا بنقابة المهن الموسيقية طلعت بيان تقول هتلغيه عشان مطالب الناس.. بيان النقابة غريب ولا يليق بمصر ولا السياحة، ومينفعش النقابة تسير خلف كلام على السوشيال ميديا".

وأضافت الحديدي : " مؤدي الراب واضح أنه داخل البيت من بابه وأخذ تصريحات من الجهات الأمنية ووزارة السياحة  ماينفعش بعد كل ده  تطلع النقابة بيان بالشكل ده  هذا أمر ليس علمياً  ولايلق بالسياحة ولا النقابة كنتوا قولوا من البداية مش عايزينه لكن نحدد حفل وبعدين نقول مش عايزينه ".

اختتمت حديثها قائلة: " أنا معرفش  المطرب ولست من محبيه ولا كارهيه ولا أستمع لهذا النوع من الغناء  ولكن  طالما بقول أن وزارة السياحة والجهات الامنية وافقت يطلع بيان زي ده يعتبر  إيذاء لسمعة البلد وسمعة الساحة".

ترافيس سكوت 

مفيدة شيحة

علقت الإعلامية مفيدة شيحة، مقدمة برنامج الستات، المعروض عبر قناة "النهار"، قائلة: "الحفل عامل قلبان، ولا أعرف لماذا كل هذا الأمر؟ ترافيس سكوت مغني الراب عمل حفلات عالمية، وهو مغني راب عالمي، ووجوده في مصر أمر كبير".

وتابعت: "هذا الرجل يغني بأسلوب معين، والحفلة حدث مهم للسياحة المصرية، ليه بنسوأ سمعة بلدنا، عمل حفلات في الإمارات والسعودية، وعدت بسلام، ولا حد دخل الماسونية ولا حد عمل طقوس عبدة الشيطان، عيب الكلام ده، متطلعوناش إحنا في وسط كل الوطن العربي إننا متخلفين وجهلة، عيب".

صبري فواز

علق الفنان صبري فواز عبر حسابه الرسمي على الفيسبوك " قائلا:"تقدر تقول ألغينا الحفل عشان مالناش مزاج، ألغينا الحفل، عشان احنا مش حابين، ألغينا الحفل، عشان مش عاوزين صداع، ألغينا الحفل كده، و اللي مش عاجبه يتفلق، كل ده ماشي .. وحقك".


وأضاف فواز:" لكن تقول لي ألغينا الحفل بسبب تنافيه مع الهوية المصرية، هاقولك: لا مؤاخذة، الدشاديش دي، تتنافى مع الهوية المصرية، العبايات و الخيم دي، تتنافي مع الهوية المصرية، أصوات المقرئين الخنفة الخنقة اللي على حساب مدرسة التلاوة المصرية دي،  تتنافى مع الهوية المصرية، العك البصري ده، يتنافى مع الهوية المصرية، معظم مسميات المحلات و الشركات دي، يتنافى مع الهوية المصرية، كفاية كده .. و اللا نقول تاني ؟!!!!!!".


الناقد طارق الشناوي

قال الناقد طارق الشناوي، خلال مداخلة هاتفية لبرنامج "صالة التحرير"، الذي تقدمه الإعلامية عزة مصطفى على قناة "صدى البلد" :"إن نقابة المهن الموسيقيين تتخذ في الفترة الأخيرة قرارات متعسفة، مستشهدًا بإصدارها بيان تطالب فيه الفنان أحمد سعد، بالاعتذار للمرأة التونسية".


وأضاف الشناوي:"ترافيس سكوت قال في حوار إنه مؤمن بربنا، مش عشاننا، دي قناعاته، ورغم ذلك البعض يقول إنه يدعو للإلحاد ويرتكب سلوكًا ضد المنطق، وده بيتقال على أي مطرب راب مش سكوت بس، أي أجنبي ملزم بإحترام قوانين وعادات الدولة التي يحيي فيها حفلًا غنائيًا، لافتًا إلى تضرر  الأشخاص الذين اشتروا تذاكر الحفل".

واختتم  الشناوي حديثه قائلا: "شكلها بايخ إنك تعلن إقامة الحفل ثم تتراجع وتقول مواقع التواصل يتردد عليها، خاصة أن أكثر من دولة عربية أقامت حفلات لنفس الفنان كالإمارات والسعودية".