رئيس التحرير
علاء الجمل

في أزمة الكهرباء.. لماذا تستهدف الحكومة البسطاء وتوفر خدماتها لسكان الكومباوند؟

ارشيفية
ارشيفية

حالة من الغضب، سيطرت على المواطنين في مصر، خلال الساعات الماضية؛ حيث عانى الكثير من أزمة انقطاع الكهرباء بعدد كبير من المدن والمحافظات.

شكاوى وأزمة متكررة

ومع تكرار الأزمة أكثر من مرة خلال اليوم الواحد؛ تصل إلى 4 أو 5 ساعات، استغاث المواطنين عبر منصات التواصل الاجتماعي، مما يحدث.

وباتت التساؤلات تكثر حول سر هذه الانقطاعات المتكررة للتيار الكهربائي، والتي تتزامن مع موجة شديدة الحرارة تتعرض لها البلاد، إذ تجاوزت درجات الحرارة حاجز الـ 40 في القاهرة، واقتربت من 50 في جنوب الصعيد.

أسباب انقطاع الكهرباء

وعن أسباب انقطاع الكهرباء في مصر، أوضح الدكتور أيمن حمزة، المتحدث باسم وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، أن شبكة الكهرباء قادرة على استيعاب أقصى زيادة ممكنة يصل إليها الاستهلاك، مؤكدًا أن الدولة تشهد مردودًا إيجابيًا في قطاع الكهرباء.

وأكد المتحدث الرسمي باسم وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة في تصريحات تلفزيونية سابقة، أن هناك تنسيقًا بين وزارة الكهرباء والمحليات لبدء خطة محكمة لترشيد استهلاك الكهرباء من خلال فصل التيار الكهربي عن المباني الحكومية في كافة الهيئات والوزارات والمحافظات بمجرد انتهاء مواعيد العمل الرسمية.

وحسب البيانات المعلنة من وزراة الكهرباء، كشفت تزايد الأحمال الكهربائية لتصل لأول مرة إلى أقصى استهلاك وصل إليه خلال كل الأعوام السابقة 34650 ميجاوات مع استمرار العمل على استقرار التغذية الكهربية.

وتابعت الوزارة، أنه مع تزايد درجات الحرارة والاحتياجات والاستهلاكات الكهربائية بلغ أقصى حمل كهربي خلال ساعة الذروة 34650 ميجا وات وذلك لأول مرة خلال كل الأعوام السابقة.

موعد انتهاء الأزمة

وحدد مدبولي موعد الاستمرار في انقطاع الكهرباء في مصر بشكل متكرر، مشيرًا إلى أن تخفيف الأحمال بالتناوب سيستمر حتى منتصف الأسبوع المقبل، لتستعيد الشبكة ضغوطها من الغاز.

وأعلن رئيس مجلس الوزراء عن موعد انتهاء انقطاع الكهرباء في مصر، وتخفيف الأحمال، من المقرر أن يكون مع منتصف الأسبوع المقبل، حيث يستمر قطع الكهرباء حتى يوم الاثنين 24 يوليو 2023، وينتهي انقطاع الكهرباء في مصر بدءً من يوم الثلاثاء 25 يوليو 2023.

وأشار إلى أن الارتفاع الشديد في درجات الحرارة أحدث تأثيرات كبيرة على عدد من الدول المختلفة، قائلًا: «نحن حاليا في فترة تخفيف أحمال مؤقتة حتى استعادة الشبكة للضغوط العادية».

أماكن انقطاع الكهرباء

وانقطعت الكهرباء عن محافظات ومدن وقرى جمهورية مصر العربية بشكل كبير، أبرزهم محافظات بورسعيد وكفر الشيخ وسوهاج والغربية والمنوفية وأسيوط، والفيوم والبحر الأحمر والمنيا والأقصر وقنا وأسوان والقليوبية، خلال اليومين الماضيين.

ومن هنا باتت التساؤلات تنتشر عبر مواقع التواصل الاجتماعي، حيث أعرب عدد كبير منهم عن اندهاشه من سبب اقتصار انقطاع الكهرباء على تلك المحافظات والمناطق الشعبية، مرددين: ليه مش بتقطع في الكومباوندات والأماكن التانية؟ ليه الحكومة بتوفر خدماتها لدول بس والمناطق البسيطة لا؟.