رئيس التحرير
علاء الجمل

قصفوا مستودعات الحبوب.. بيان عاجل من أوكرانيا بشأن الضربات الروسية

بيان عاجل من أوكرانيا
بيان عاجل من أوكرانيا بأن الحبوب

 

أفادت الرئاسة الأوكرانية، في نبأ عاجل، بأن روسيا تستهدف عمدا مستودعات الحبوب والبنية التحتية في ميناء أوديسا.

إصابات في منطقة كيروفسكي
في سياق متصل، قال حاكم شبه جزيرة القرم، سيرجي أكسيونوف، اليوم الأربعاء، إنه لم يتم الإبلاغ عن أي إصابات في منطقة كيروفسكي في شبه جزيرة القرم جراء الحريق الذي نشب في القاعدة العسكرية الروسية، ويتم تحديد أسباب الحريق حتى الآن.

أكسيونوف عبر قناته على “تليجرام”: "اندلع حريق في ساحات التدريب العسكري في منطقة كيروف بجمهورية القرم"، لافتا إلى أن فرق التحقيق ستحدد أسبابه.

وأضاف أنه أمر بإجلاء 2200 ساكن من 4 تجمعات سكنية، وحتى الآن لم تقع إصابات.

وأشار إلى أن طواقم الإسعاف تحت الطلب في كل منطقة من منطقة كيروفسكي.

وعلى الجانب الأخر حذّر مستشار الرئاسة الأوكرانية، من خطر وقوع "كارثة نووية" في محطة زابوروجيا للطاقة حيث "يتزايد بسرعة" بعد التدمير الجزئي لسد كاخوفكا الواقع على مسافة 150 كيلومترًا منها، نتيجة هجوم تتبادل كييف وموسكو الاتهامات بتحمل مسؤوليته.

وقال ميخايلو بودولياك في رسالة موجهة إلى الصحافيين: "العالم على وشك أن يشهد مجددًا كارثة نووية، لأن محطة زابوروجيا للطاقة النووية خسرت مصدر تبريدها.. وهذا الخطر يتزايد الآن بسرعة".

تدمير محطة نوفا كاخوفكا الكهرومائية
وأعلنت شركة الطاقة الأوكرانية، في وقت شابق من اليوم، عن تدمير محطة نوفا كاخوفكا الكهرومائية بالكامل ولا يوجد إمكانية لإعادة إصلاحها.

كما علق وزير الخارجية الأوكرانية ديمترو كوليبا، اليوم، على تدمير روسيا ونسفها سد نوفا كاخوفكا، ووصفه بأنها جريمة شنيعة وتعرض آلاف المدنيين للخطر.

وقال كوليبا إن  تدمير روسيا لسد كاخوفكا يمثل أكبر كارثة تكنولوجية في أوروبا منذ عقود.

وأعلنت القيادة الجنوبية للقوات المسلحة الأوكرانية، عن نسف القوات الروسية لسد نوفا كاخوفكا الواقع في الأجزاء التي تسيطر عليها روسيا من منطقة خيرسون الأوكرانية.

وأضافت القيادة، على صفحتها بموقع “فيس بوك”: "يجري تحديد حجم الدمار وسرعة وكميات المياه والمناطق التي من المرجح أن تتعرض للغرق".