رئيس التحرير
علاء الجمل

وزير الصحة يكشف حقيقة نقص أدوية الأورام بالأسواق | فيديو

وزير الصحة
وزير الصحة

نفى الدكتور خالد عبد الغفار وزير الصحة والسكان صحة ما تردد عن وجود نقص فى بعض أنواع الأدوية، موضحا: "كافة أدوية بروتوكولات العلاج التابعة لوزارة الصحة، متوفرة ولا يوجد مركز أورام تابع لوزارة الصحة أو لوزارة التعليم العالي يعاني من نقص فى بعض أنواع الأدوية، وكافة الأدوية متوفرة".

نقص أدوية الأورام

وقال فى مداخلة هاتفية مع الكاتب الصحفي سيد على مقدم برنامج "حضرة المواطن"، المذاع على فضائية "الحدث اليوم": " هناك بعض أنواع الأدوية التى يكتبها الطبيب الخاص للمريض قد يكون فيها نقص بعض الشئ، ولكن فى معظم الأحوال هناك بدائل مصرية لهذه الأدوية، وهناك أدوية كثيرة يتم تصنعيها بهيئة الدواء.

واضاف: " فى بعض نواقص أنواع الأدوية، هذا صحيح وقد يكون بسبب نقص فى سلاسل الأمداد وعدم توفير العملة للاستيراد"، موضحا: " فى العموم لدينا اكتفاء ذاتي من الأدوية وكل ما أدوية الخاصة بالوزارة متوفرة، ونسعى من خلال الصيدليات الحكومية توفير كافة الأدوية المستوردة".


طلب احاطة عن نواقص الأدوية


ويوم الأربعاء الماضي تقدم النائب الدكتور هشام حسين أمين سر لجنة الاقتراحات والشكاوى بمجلس النواب، بطلب إحاطة إلى المستشار الدكتور حنفي جبالي رئيس مجلس النواب،  موجه إلى الدكتور وزير الصحة بشأن نقص الأدوية ومستلزمات العمليات الجراحية،وما يترتب عليه من تداعيات سلبية خاصة بالمرضى.

 

وقال حسين في طلب الإحاطة: شهدت الفترة الأخيرة، شكوى عدد كبير من المواطنين من مشكلة نقص الأدوية لاسيما المستوردة والخاصة بالأمراض المزمنة والتى ليس لها بدائل محلية مناسبة، مثل دواء التروكسين الخاص بمرضي الغدة الدرقية، وأدوية الأورام ومستلزمات العمليات الجراحية.

 

وأضاف،: يعد دواء التروكسين هو العلاج الرئيسى للغدة الدرقية، ويتردد أنه لم يعد متواجدا، وأيضا أدوية الأورام، كما أن رئيس شعبة الأدوية باتحاد العام للغرف التجارية، قال في تصريحات صحفية، أن اختفاء دواء التروكسين من الأسواق يرجع إلى صعوبات استيراد المنتج من الخارج وأن  الشركة المستوردة للدواء تعمل الآن على استيراد الكمية التى تغطى السوق المحلية، ولفت إلى أن الدواء يتم تصنيعه فى أنجلترا، مشيرا إلى أن  هناك شركات مصرية بدأت فى تصنيع الدواء محليا  بخامات مستوردة وبنفس المادة الفعالة، لكنها لم تقوم بالدعاية اللازمة لتسويق منتجها لدى الأطباء المختصين لوصفه لمرضاهم.