رئيس التحرير
علاء الجمل

المتحف المصري بالتحرير يعلن عرض تمثال لـ كاهن جنائزي من عصر الدولة القديمة

تمثال لكاهن جنائزي
تمثال لكاهن جنائزي

أعلنت إدارة المتحف المصري بالتحرير، عرض تمثال الكاهن الجنائزى لـ كا إم، من عهد الدولة القديمة، ويظهر فى هيئة رسمية حيث الباروكة والجسد المتناسق والنقبة القصيرة راكعًا متعبدًا الكفين المتداخلين فى تقاطع.

وقالت إدارة المتحف المصري بالتحرير، في بيان لها، إن الكهنة في مصر القديمة، كانت من ذوى المكانة فى المجتمع، كرسوا حياتهم للعمل والتأملات الإلهية، ويؤدون الطقوس الدينية اليومية في كل المعابد بالنيابة عن الملك صاحب الحق في القيام بالخدمة الدينية للمعبودات.


وتابعت إدارة المتحف المصري بالتحرير، بأن الملك هو من يقوم بتعيين كبار الكهان، أما صغار الكهان فيقوم الوزير باختيارهم، ويجب على المتقدم لشغل منصب الكاهن أن يكون قد تثقف تثقيفًا دينيًا، كما كانت وظيفة الكاهن في معظم الأحيان من الوظائف التي تُورث، فيوصي الكاهن بأن تئول وظيفته إلى وريث يحدده.

وكان يُشترط على الكهنة لدخول المعبد والقيام بالطقوس الطهارة الجسدية، وكان كهنة المعبد ينقسمون إلى أربعة أقسام كل قسم يخدم المعبد، وقد تنوعت وظائف الكهان بين الكهنة المرتلون ومفسروا النصوص، الكهنة الذين يؤدون العبادة والكهنة المطهرين، والكهنة الجنائزين.

يعتبر المتحف المصري بالتحرير من المتاحف المتواجد بها مجموعة كبيرة من القطع الأثرية، وهو يحوي أكثر من 120 ألف قطعة أثرية فريدة، ويتكون من طابقين رئيسيين، يحتوي الطابق الأول على الآثار الثقيلة من توابيت ولوحات وتماثيل معروضة طبقًا للتسلسل التاريخي، أما الدور العلوي فيحتوي على مجموعات أثرية متنوعة، من أهمها مجموعة الملك توت عنخ آمون، وكنوز تانيس.