رئيس التحرير
علاء الجمل

ارتفاع أسعار النفط عالميًا وسط توقعات بتراجع إمدادات الخام الأمريكية

النفط
النفط

سجلت أسعار النفط ارتفاعا طفيفا في المعاملات المبكرة اليوم الثلاثاء 18 يوليو 2023، بعد هبوطها في الجلسة الماضية بفعل نمو أقل من المتوقع للاقتصاد الصيني، وذلك في الوقت الذي يتوقع فيه المستثمرون تراجعا في إمدادات الخام الأمريكية.

ارتفاع أسعار خام النفط اليوم 
وارتفع خام برنت 11 سنتا إلى 78.61 دولار للبرميل، بينما زاد خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 15 سنتا إلى 74.30 دولار للبرميل، وانخفض الخامان أكثر من 1.5 % أمس الاثنين.

ويترقب المستثمرون بيانات من القطاع في وقت لاحق من اليوم الثلاثاء، أن تظهر بيانات مخزونات النفط الخام ومشتقاته في الولايات المتحدة والتي انخفضت في الأسبوع الماضي.


توقعات بتراجع إنتاج النفط الصخري
وفي سياق آخر، أظهرت بيانات من إدارة معلومات الطاقة أمس الاثنين، أن إنتاج النفط الصخري بالولايات المتحدة من المتوقع أن يتراجع حوالي 9.4 مليون برميل يوميا في أغسطس المقبل، وهو ما سيكون أول انخفاض شهري منذ ديسمبر 2022.

غير أن الإمدادات العالمية قد يعززها استئناف الإنتاج في اثنين من ثلاثة حقول نفطية ليبية جرى تعليق الإنتاج بها الأسبوع الماضي احتجاجا على اختطاف وزير مالية سابق.

أصدرت إدارة معلومات الطاقة الأمريكية، توقعاتها الشهرية بشأن نمو الطلب العالمي على النفط في عام 2023 والتي توقعت أن يرتفع بنحو 170 ألف برميل يوميا إلى 1.76 مليون برميل يوميا.

وخفضت إدارة الطاقة الأمريكية تقديرها لنمو الطلب على النفط لعام 2024 بنحو 60 ألف برميل يوميا إلى 1.64 مليون برميل يوميا.


وتتوقع إدارة معلومات الطاقة أن يبلغ متوسط أسعار خام برنت في السوق الفورية 78 دولارا للبرميل في يوليو، على أن تصل أسعار النفط الخام إلى 80 دولارا للبرميل في الربع الرابع من 2023.