رئيس التحرير
علاء الجمل

أطفال ونساء.. جهود مكثفة لاستخراج باقي ضحايا عقار حدائق القبه المنهار

صورة العقار المنهار
صورة العقار المنهار

تكثف قوات الحماية المدنية بمديرية أمن القاهرة، جهودها لاستخراج  باقي ضحايا عقار حدائق القبة الذي انهار صباح اليوم، والذى أسفر عنه مصرع 9 أشخاص وإصابة آخرين.

عقار حدائق القبة المنهار

 

وكشفت التحريات أن أحد السكان بالطابق الثاني هدم عمودا من العقار أثناء أعمال التجديد لشقته الخاصة، مما تسبب ذلك في انهيار العقار بأكملة.


وتحاول قوات الحماية المدنية بالقاهرة بكل جهودها استخراج 3 أطفال يتراوح أعمارهم بين 11 سنة و4 سنوات وسنتين إلى جانب سيدة أيضا.

وتباشر النيابة العامة التحقيقات في واقعة انهيار عقار حدائق القبة حيث تلقت إخطارا صباح اليوم السابع عشر من شهر يوليو الجاري بانهيار كامل لعقار بمنطقة حدائق القبة، ووجود أربعة عشر شخصا من قاطنيه تحت أنقاضه، فباشرت النيابة العامة تحقيقاتها على الفور.

انهيار عقار حدائق القبة


واستهلتها بتشكيل فريق انتقل لموقع العقار المنهار، فتبينت بناءه من خمسة طوابق على مساحة مائة وعشرين مترا مربعا، ويقطن به ثلاث أسر، وقد تمكن خمس أفراد من الخروج من العقار قبل انهياره، واحتجز أربعة عشر تحت أنقاضه، وقد تمكنت الإدارة العامة للحماية المدنية من استخراج تسعة منهم، إحداهم سيدة مصابة، بينما الثمانية الآخرون متوفون، وجار العمل على استخراج الباقين، وقد ناظرت النيابة العامة جثامين المتوفين، وكلفت مفتش الصحة بتوقيع الكشف الطبي عليهم لإعداد تقرير بالوفاة.
هذا، وقد استمعت النيابة العامة لأقوال مدير التنظيم ومدير منطقة الإسكان بحي حدائق القبة، فأكدا أن العقار قد أقيم بغير ترخيص لتشييده قبل صدور قانون البناء، وأنه قد صدر بشأنه قرار ترميم لم يتم تنفيذه، فحرر عن ذلك محضر.

كما استمعت النيابة العامة لأقوال السيدة المصابة واثنين من قاطني العقار، وكان حاصل أقوالهم أن العقار مقام في موقعه من قبل عام 1980، ورجحوا أن انهيار العقار سببه قيام أحد السكان حديثا بهدم حوائط بشقته بالطابق الأول، وأنهم قد طلبوا منه وقف هذه الأعمال حفاظا على السلامة الإنشائية للعقار، ولكنه لم يستجب لطلبهم أو تحذيرهم واستمر في فعله.

وعلى ذلك فقد تم ضبط مالك الشقة المذكورة والمقاول القائم على أعمال هدم الحوائط، وعامل لديه وجار استجوابهم.