رئيس التحرير
علاء الجمل

البنك الدولي: مصر الثالثة عربيا من حيث نسبة الدين الحكومي إلى الناتج المحلي الإجمالي

مصر الآن

أفاد تقرير جديد للبنك الدولي بأن مصر تحتل المركز الثالث عربيا من حيث نسبة الدين الحكومي إلى الناتج المحلي الإجمالي، مع إستثناء السودان والصومال لعدم توافر البيانات. 
وأضاف التقرير أن نسبة الدين الحكومي إلى الناتج المحلي الإجمالي لمصر بلغت 88.5% عام 2022، متراجعة عن 92.4% عام 2021.

وأشار إلى أن لبنان تحتل المركز الأول عربيا من حيث أعلى نسبة دين حكومي إلى الناتج المحلي الإجمالي، والبالغة 162.6%، تليه الأردن بنسبة 114.1%.

وتضمن التقرير نتائج إستطلاع حول الرضا عن السياسات المتخذة لتقليص الفجوة بين الاغنياء والفقراء بالدول العربية، حيث أعرب 68% في مصر عن عدم الرضا عن هذه السياسات، مقابل 84% بكل من الجزائر والعراق، و85% في الأردن، و56% بالكويت، و94% في لبنان، و86% في تونس، و62% في اليمن. 

وقال فريد بلحاج ، نائب رئيس البنك الدولي : " تحتاج بلدان منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا إلى بناء أنظمة حماية اجتماعية شاملة، وقابلة للتكيف للاستجابة للأزمات الفورية التي تواجهها اليوم، مع الحد في الوقت نفسه من استبعاد البعض من سوق العمل بطريقة مسؤولة مالياً".

من جانبه، قال كريستوبال ريداو كانو ، كبير الإقتصاديين بالبنك الدولي والمؤلف الرئيسي للتقرير: " في حين لا يوجد مسار إصلاح واحد ، هناك بعض المبادئ التوجيهية التي يمكن اتباعها للتحرك نحو نظام حماية اجتماعية أكثر شمولاً، وقد بدأت العديد من البلدان في جميع أنحاء الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بالفعل رحلات الإصلاح الخاصة بها ، حيث قدمت أمثلة على الشكل الذي يمكن أن يبدو عليه تسلسل الإصلاح، وكيفية الحصول على الدعم السياسي للإصلاح.