رئيس التحرير
علاء الجمل

شروط الحصول على معاش الضمان الاجتماعي

معاشات التضامن الاجتماعي
معاشات التضامن الاجتماعي

تصرف وزراة التضامن الاجتماعي سنويا ما يقرب من 2 مليار جنيه معاشات ضمانية لمساعدة الأسر الفقيرة منها المسنين والمطلقات والأيتام.


معاش الضمان الاجتماعي


المستندات المطلوبة للحصول على معاش الضمان الاجتماعي:


إقرار من صاحب الطلب بعدم وجود أقارب ملزمون بالنفقة

إقرار بعدم وجود مصدر دخل للأسرة أو إقرار بقيمة الدخل إن وجد

بطاقة شخصية أو عائلية أو أي مستند لإثبات الشخصية

مستند رسمي يثبت أن سن طالب الخدمة أقل من 65 سنة

شهادة ميلاد الولد أو الأولاد أو مستخرج رسمي منها

إقرار بعدم زواج أو عمل الاولاد المعاليين الملتحقين بمراكز التدريب أو بالمدارس أو بالمعاهد أو بالجامعات.

إقرار بعدم زواج البنت المعالة أو التحاقها بعمل.

قانون معاشات الضمان الاجتماعي 


حدد قانون الضمان الاجتماعي، مجموعة من الحالات التي تؤدي إلى وقف معاش الضمان الاجتماعي، وذلك لمخالفتها لأحكام القانون، الذي وضع مجموعة من الاشتراطات التي يستوجب توافرها للحصول على معاش الضمان الاجتماعي، الذي تقوم الدولة بصرفه للفئات الأكثر احتياجًا، لتوفير مورد  ثابت من موارد الدخل لهم، ولتوفير أدنى متطلبات الحياة الأساسية ومعاونتهم على القيام بأساسيات المعيشة.


ويحذر قانون الضمان الاجتماعي المستفيدين من وقف وحرمانهم من معاش الضمان الاجتماعي، ووضع تلك المحاذير بالقانون، كما نص مجموعة من العقوبات التي تفرض على المخالفين لأحكام هذا القانون، والتي تصل إلى السجن، لذلك يجب على المستفيدين من معاش الضمان الاجتماعي، الاطلاع على الحالات والمخالفات التي نص عليها القانون.


حالات وقف معاش الضمان الاجتماعي
وجاء قانون الضمان الاجتماعي، بحالات وقف معاش الضمان الاجتماعي، والتي من بينها حال ثبوت طالب إحدى مساعدات الضمان الاجتماعي المقررة، وفقا لأحكام القانون، بيانات غير صحيحة في طلب الخدمة، ففي هذه الحالة يوقف معاش الضمان الاجتماعي عن المستفيد فورًا.


كما يوقف معاش الضمان الاجتماعي حال إدلاء المستفيد بالخدمة ببيانات غير صحيحة عن حالته المالية والاجتماعية، أو أغفل مصدرًا من مصادر دخله، وكان سببًا في حصوله على مبالغ لا يستحقها من خلال معاش الضمان الاجتماعي.