رئيس التحرير
علاء الجمل

"اليونيسيف": نعتزم توسيع مساعداتنا لتشمل السودانيين اللاجئين في القاهرة والإسكندرية

اليونيسيف
اليونيسيف

أكدت منظمة اليونيسيف أنها رصدت تراجع أعداد السودانيين  إلى مصر منذ العاشر من يونيو 2023 ، نتيجة للقرارات التي اتخذتها الحكومة المصرية فيما يتعلق بإجراءات دخول السودانيين. 
وأضافت في تقرير جديد أصدرته، وأطلعت عليه "مصر الآن" انه وفقًا للوائح التأشيرات الجديدة التي تفرضها الحكومة المصرية، يجب على أي شخص يدخل مصر، بغض النظر عن العمر والجنس ، الحصول على تأشيرة دخول مصرية، وعليه انخفض عدد الوافدين من السودان عند معبري أرقين وقسطل الحدوديين بشكل ملحوظ منذ فرض هذه اللوائح.
وأفادت بان السياسة التي نفذتها السلطات المصرية بصرامة أدت إلى انخفاض كبير في عدد الوافدين الجدد، حيث يبلغ الحد الأقصى الإجمالي للوافدين يوميا ما بين 350-500 عبر نقطتي العبور الحدوديين، ويستثنى من ذلك الأفراد ذوي الاحتياجات الطبية العاجلة ، والذين يُقال إنه يُسمح لهم بالعبور دون الوثائق المطلوبة، إذا كانت حالتهم خطيرة للغاية لدرجة أنهم يحتاجون إلى مساعدة طبية عاجلة. 
وقالت اليونيسف إنها تعمل على تعديل خططها لتوسيع نطاق الاستجابة الإنسانية، لتشمل المحافظات غير محافظة أسوان، حيث ينتقل الوافدون السودانيون إليها ، ولا سيما محافظات القاهرة الكبرى والإسكندرية، وسيؤدي ذلك إلى تعزيز دمج المهاجرين في الخدمات العامة المقدمة، مثل خدمات الرعاية الصحية الأولية والتحصين والوصول إلى الخدمات الأساسية.
وأشارت إلى أن إستمرار الاشتباكات بين القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع لأكثر من 12 أسبوعا في السودان، نتج عنه نزوح أكثر من 2.8 مليون شخص، بما في ذلك أكثر من 2.2 مليون داخل البلاد وحوالي 615000 شخص عبروا الحدود إلى البلدان المجاورة ، بما في ذلك مصر.
ولفتت إلى أن مفوضية شؤون اللاجئين في مصر سجلت ما يقرب من 7000 أسرة سودانية (14500 فرد)، كما تم منح 30 ألف فرد مواعيد للتسجيل لديها.