رئيس التحرير
علاء الجمل

بعد دعاوى تقليل الاعتماد على الصين.. بكين تطالب الاتحاد الأوروبي بتوضيح موقفه بشأن شراكته معها

الصين
الصين

 


قال وانج يي كبير الدبلوماسيين الصينيين لمنسق السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، إنه يتعين على الاتحاد أن يوضح بشكل أكبر موقفه بشأن شراكته الاستراتيجية مع بكين، في الوقت الذي دعا فيه زعماء الاتحاد الأوروبي إلى تقليل الاعتماد على الصين.

وأضاف وانج في حديثه لبوريل، على هامش الاجتماعات الإقليمية في جاكرتا، إنه يتعين على الصين والاتحاد الأوروبي تعزيز الاتصالات وتعزيز الثقة المتبادلة وتعميق التعاون، ويجب ألا "يتردد" التكتل.

وكان إطلاق الشراكة الاستراتيجية الشاملة بين الاتحاد الأوروبي والصين في عام 2003 قد وعد بالارتقاء بالعلاقات إلى ما هو أبعد من التجارة والاستثمار، لكن منذ عام 2019، وصفت الكتلة المكونة من 27 دولة الصين بأنها "منافس اقتصادي" و“منافس منهجي”.
 

وفي الشهر الماضي، التزم قادة الاتحاد الأوروبي بتقليل اعتماد المنطقة على الصين وناقشوا كيفية تحقيق توازن بين "التخلص من المخاطر" والتعاون في مجالات مثل تغير المناخ، وفي مارس، قالت رئيسة المفوضية الأوروبية، أورسولا فون دير لاين، إن تشدد موقف الصين يتطلب من أوروبا "التخلص من المخاطر" اقتصاديًا ودبلوماسيًا.


كما تحث المفوضية أعضاء الاتحاد الأوروبي على الموافقة على ضوابط أقوى على الصادرات والتدفقات الخارجة للتكنولوجيات للاستخدام العسكري من قبل "البلدان المعنية".

وخلال اجتماعه مع بوريل، دعا  كبير الدبلوماسيين الصينيين، الاتحاد إلى الاحتراز من تسييس القضايا الاقتصادية واستخدام "إزالة المخاطر" كمصطلح آخر لـ "الفصل"، موضحا أنه لا يوجد تضارب أساسي في المصالح بين الصين والاتحاد الأوروبي.