رئيس التحرير
علاء الجمل

صندوق النقد العربي : البنوك المصرية تستحوذ على نسبة 12.8% من إجمالي الودائع في البنوك العربية

 

 

كشف صندوق النقد العربي عن أن البنوك المصرية تستحوذ على نسبة 12.8% من إجمالي الودائع في البنوك العربية، وفقا للبيانات المتاحة حتى نهاية عام 2022.
وافاد الصندوق في تقرير الإستقرار المالي بالدول العربية لعام 2023، الصادر اخيرا ، والذي اطلعت عليه " مصر الآن" بأن دول مجلس التعاون الخليجي الست تستحوذ على نسبة 66.3% من إجمالي الودائع في البنوك العربية.


وأشار إلى أن حجم الودائع الجارية في البنوك العربية مقومة بالدولار الأمريكي بلغ نهاية عام 2022 ما قيمته 883 مليار دولار، مقارنة ب 865 مليار دولار في نهاية عام 2021.
وأوضح أن ودائع القطاع الخاص شكلت ما نسبته 86.8% من إجمالي الودائع في البنوك العربية في نهاية عام 2022.


ولفت إلى أن البنوك المصرية إستحوذت على نسبة 11.9%من إجمالي موجودات القطاع المصرفي العربي نهاية عام 2022، مقارنة ب24.3% للبنوك الإماراتية، و23.5% للبنوك السعودية.
وقال إن حجم موجودات القطاع المصرفي العربي بلغ في نهاية عام 2022 حوالي 4.1 ترليون دولار أمريكي، يمثل ما نسبته 126% من الناتج المحلي الإجمالي لمجموع الدول العربية.


وذكر أن التأثيرات المحتملة لمخاطر مديونية القطاع الحكومي على الإستقرار المالي منخفضة في الدول العربية، ذلك في ضوء ما كشفته مؤشرات السلامة المالية ونتائج إختبارات الأوضاع الضاغط، ومؤشرات الإستقرار المالي من إيجابية أداء القطاع المصرفي في الدول العربية، وقدرته على مواجهة الصدمات والمخاطر، مشددا على أنه من الأهمية بمكان التقييم المستمر للمخاطر المحتملة التي قد تنجم عن ارتفاع مديونية القطاع الحكومي،ومثال ذلك مزاحمة القطاع الخاص على السيولة، وإرتفاع كلف الإقراض، وتراجع القيمة السوقية للأصول عالية الجودة، وإرتفاع مخاطر الإئتمان، وغيرها.