رئيس التحرير
علاء الجمل

رئيس إريتريا: مصر تعمل على تأمين المناخ الملائم للشعب السوداني لتجاوز محنته

رئيس إريتريا
رئيس إريتريا

قال أسياس أفورقي رئيس إريتريا، إن بلاده تدعم المبادرة المصرية لحل الأزمة السودانية، لإيجاد مخرج لإنهاء الصراع السوداني، مؤكدًا أن المبادرة المصرية تعمل على احترام السيادة السودانية، والتأكيد على منع التدخلات الخارجية في السودان.

وأضاف الرئيس الإريتري في كلمته أمام قمة دول جوار السودان، أن المبادرة المصرية تقوم على تأمين المناخ الملائم للشعب السوداني لتجاوز محنته الحالية، منوهًا أن كل دول الجوار تساعد الشعب السوداني لتجاوز أزمته دون تدخلات خارجية، معربًا عن أمل بلاده أن تكون المبادرة المصرية فرصة لتأمين مناخ ملائم لحل الأزمة السودانية، ومنع التدخلات الخارجية، وتيسير دخول المساعدات الإنسانية، مشددًا على أن قمة دول جوار السودان في القاهرة بداية لمسيرة طويلة لخروج السودان من أزمته.


وأشار الرئيس الإريتري إلى انه لا مبرر لاستمرار الحرب الحالية في السودان، وأنه يجب أن تكون هناك آلية واضحة للمساهمة في حل الأزمة بالسودان.

وتستهدف القمة صياغة رؤية مشتركة لدول الجوار المُباشر للسودان، واتخاذ خطوات لحل الأزمة وحقن دماء الشعب السوداني، وتجنيبه الآثار السلبية التي يتعرض لها، والحفاظ على الدولة السودانية ومُقدراتها، والحد من استمرار الآثار الجسيمة للأزمة على دول الجوار وأمن واستقرار المنطقة.

وتعمل على بحث سُبل إنهاء الصراع الحالي والتداعيات السلبية له على دول الجوار، ووضع آليات فاعلة بمشاركة دول الجوار، بجانب لتسوية الأزمة في السودان بصورة سلمية، بالتنسيق مع المسارات الإقليمية والدولية الأخرى لتسوية الأزمة.