رئيس التحرير
علاء الجمل

شجرة مصرية تصيب بالعمى الفوري.. احذر منها

الشجرة
الشجرة

حذر ياسر مصطفى، مستكشف ورحالة مصري، من شجرة العشار أو بيض الجمل، وهي من أكثر الأشجار انتشارًا في الصحراوات المصرية خصوصًا المناطق الجافة منها، والتي تنتشر أكثر في المناطق البرية وتفرز أوراقها مادة بيضاء خطيرة تصيب الإنسان بالعمى فورا.


وأوضح مصطفى أن الاسم العلمي للنبات هو Calotropis Procera ويتبع العائلة النباتية والتي تعرف بالفصيلة الدفلية Apocynaceae والعشار شجرة معمرة مستديمة الخضرة وتحتوي جميع أجزاء النبات عصارة لبنية وأزهاره مخضرة ويزهر طوال العام والثمار في شكل جراب وتظهر في شكل زوجي وتشبه كثيرا ثمرة المانجو.


وتستخدم عصارة اللبن من الثمرة بجانب الأزهار ولحاء الجذور في بعض الأدوية وعلاج اضطرابات الجهاز الهضمي، الربو، الكحة، النزلة وفي علاج الأمراض الجلدية، كما يستخدم كمسهل، طارد للديدان، مضاد للتخثر، مضاد للتورمات، خافض للحرارة، مسكن، ضد الجذام، ولعلاج ابيضاض الجلد والقروح والبواسير.

وأكد المستكشف المصري أن العصارة اللبنية اذا أصابت العين فقد تؤدي لفقد البصر اما ابتلاع العصارة او جزء من النبات فيؤدي إلى تهيج الجهاز الهضمي والغثيان والإسهال وزوغان البصر والضعف العام أما اذا كانت الكمية كبيرة فقد تصل لمرحلة الوفاة بسبب النبض السريع للقلب والهبوط.

جدير بالذكر أن الدكتور حافظ الفالح استشاري طب وجراحة العيون والليزك في السعودية، حذر أيضا من الشجرة الشهيرة في المملكة، والتي تنتشر في المناطق البرية وتفرز أوراقها مادة قد تصيب الإنسان بالعمى فورا.

وخلال مقطع فيديو نشره على حسابه الشخصي على "تويتر"، حذر الدكتور حافظ الفالح استشاري طب وجراحة العيون والليزك في السعودية، من الشجرة الخطيرة.

وكشف الفالح عن اسم الشجرة الخطيرة التي تنتشر في المناطق البرية في المملكة العربية السعودية وتعرف بـ "العْشَر"، وأكد أن تلك الشجرة يمكن أن تصيب الإنسان بالعمى.

وأوضح أن الشجرة ومن خلال أوراقها تفرز مادة حليبية خطيرة ضارة جدًّا على العين، فإذا لامستها أو دخلت بها قد تصيب بالعمى.


مؤذي لقرنية العين


وأوضح الفالح أن المادة الحليبية لها تأثير مؤذي لقرنية العين، ناصحًا بعدم اقتراب الكبار أو الأطفال منها.