رئيس التحرير
علاء الجمل

زيلينسكي: عدم ضم أوكرانيا للناتو يشجع روسيا على الاستمرار في إرهابها

زيلينسكي
زيلينسكي

ندد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي بعدم حصول أوكرانيا على عضوية الناتو، ووصفه بـ تردد  وضعف لحلف الناتو في ما يخص انضمام أوكرانيا، مشيرا إلى أن عدم اليقين بشأن حصول أوكرانيا على عضوية الناتو يشجع روسيا على الاستمرار في إرهابها.

وقل وقت سابق من اليوم أعرب الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي عن ثقته في انضمام بلاده إلى حلف شمال الأطلسي (الناتو)، قائلا إنه يتوقع أن تتمخض قمة للحلف تبدأ اليوم في ليتوانيا عن  طريقة  تنضم كييف من خلالها رسميا إليه.

وأضاف في خطابه "ما زلنا نعمل على وضع الصياغة، أي على الكلمات المحددة التي تحمل تأكيدا كهذا. لكننا نوقن بالفعل الحقيقة المتمثلة في أن أوكرانيا ستكون جزءا من هذا الحلف"، مضيفًا:"نعمل على وضع طريقة للحصول على العضوية  في الحلف بأوضح صورة ممكنة وفي أسرع وقت ممكن".

ويقول دبلوماسيون أوروبيون إن أكبر حلفاء أوكرانيا الغربيين ما زالوا يعملون على الانتهاء من إطار عمل مشترك من شأنه أن يمهد الطريق لحصول كييف على ضمانات أمنية على المدى الطويل، وقد ينتظرون إلى أن تنتهي فعاليات قمة الحلف خلال الأسبوع للإعلان عن هذه الضمانات.

والمفاوضات جارية بين أعضاء الحلف بخصوص دعوة أوك3رانيا رسميا للانضمام وموعد ذلك والشروط التي يتعين على أوكرانيا الوفاء بها وكيفية تقييم مدى تقدمها نحو تحقيق هذه الغاية.

قمة فيلنيوس وضم السويد وأوكرانيا للناتو 


وقال زيلينسكي إن قمة فيلنيوس يجب أن تؤكد أن أوكرانيا عضو في الحلف "بحكم الأمر الواقع" لأنها تملك أسلحته وتشاركه القيم نفسها.

وأضاف: "حتى وإن كان هناك اختلاف في المواقف، فإنه لا يزال من الواضح أن أوكرانيا تستحق الانضمام إلى الحلف... ليس الآن فالحرب دائرة حاليا، لكننا بحاجة للحصول على دليل واضح، ونحن بحاجة إليه الآن".

وقال مسؤول أمريكي إن من المقرر أن يجمع لقاء ثنائي زيلينسكي مع الرئيس جو بايدن، بالرغم من أن الرئيس الأوكراني لم يؤكد رسميا حتى الآن مشاركته في قمة الحلف.

وقال زيلينسكي مساء الاثنين إن أوكرانيا ستُجري على هامش القمة محادثات ثنائية مع دول منها الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي وكندا واليابان، بشأن إرسال المزيد من الأسلحة والذخيرة إلى كييف.