رئيس التحرير
علاء الجمل

"أوبك" تصدر توقعات بارتفاع الطلب العالمي على الطاقة بنسبة 23%

أوبك
أوبك

قال هيثم الغيص أمين عام منظمة البلدان المصدرة للبترول أوبك اليوم الثلاثاء 11 يوليو 2023، إنه من المتوقع ارتفاع الطلب العالمي على الطاقة بنسبة 23 % حتى عام 2045.

وأضاف أمين عام أوبك خلال مؤتمر للنفط والغاز في نيجيريا، أنه من المتوقع أن يزداد الطلب العالمي على الطاقة بنسبة كبيرة تبلغ 23 % في الفترة حتى عام 2045، مما يعني أننا سنحتاج إلى جميع أشكال الطاقة.

وأوضح الغيص أن قطاع النفط العالمي يحتاج لاستثمار 12.1 تريليون دولار خلال الفترة ذاتها، لكنه ليس في طريقه حتى الآن للوصول إلى ذلك المستوى من الاستثمارات.

واختتم حديثه قائلا:"سنحتاج حلولا مبتكرة مثل استخلاص الكربون وتخزينه، ومشروعات الهيدروجين، وكذلك الاقتصاد الدائري للكربون الذي لاقى تأييدا إيجابيا من مجموعة العشرين".

وفي سياق آخر، قال هيثم الغيص، الأمين العام لمنظمة البلدان المصدرة للبترول أوبك خلال مؤتمر آسيا للطاقة نهاية شهر يونيو الماضي، إن أوبك تتوقع زيادة الطلب العالمي على الطاقة إلى 110 ملايين برميل يوميا وأن يرتفع إجمالي الطلب على الطاقة بمقدار 23% بحلول عام 2045.

صعدت أسعار النفط العالمية في مستهل اليوم الثلاثاء، معوضة بعض خسائر الجلسة السابقة، مع تركيز المتعاملين على خفض السعودية وروسيا للإنتاج وترقب بيانات اقتصادية قد تساعد في التأكد من وضع الطلب على الخام، وفق رويترز.

ارتفعت العقود الآجلة لخام برنت 33 سنتا أو 0.4% في مستهل اليوم إلى 78 دولارا للبرميل، وزاد خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 35 سنتا أو 0.5% إلى 73.34 دولار.


وكانت الأسعار تراجعت 1% أمس الاثنين وسط توقعات بزيادة احتمال رفع أسعار الفائدة الأمريكية، ومع جني المستثمرين للأرباح.