رئيس التحرير
علاء الجمل

لخدمة الركاب.. "السكة الحديد" تعلن تشغيل قطارات جديدة في هذا التوقيت

السكة الحديد
السكة الحديد

توفر مصر خلال فترة الصيف ما يعرف باسم "قطارات المصايف" والتي تهدف إلى تسهيل وتحسين تنقل الركاب خلال فترة الصيف.

وتقدم هذه القطارات رحلات مباشرة أو غير مباشرة إلى العديد من المناطق السياحية الشهيرة، مثل الشواطئ والمنتجعات السياحية والمدن السياحية الأخرى.

اعتمدت الهيئة القومية للسكك الحديدية، تعديلات جديدة على جداول التشغيل شملت خروج القطارات الإضافية والتى سبق ودخلت الخدمة لنقل الركاب أثناء العيد الأضحى وانتهى العمل بها منذ أيام وتم اعتماد عمل قطارات إضافية جديدة على بعض الخطوط لخدمة المصيفين.  

وأعلنت الهيئة القومية لسكك حديد مصر على تعديل مواعيد بعض القطارات على بعض خطوط الهيئة بالوجه البحرى وذلك إعتبارًا من يوم الجمعة الموافق 14 / 7 / 2023.

وتقرر تعديل ميعاد قيام قطار 921 مكيف القاهرة / الإسكندرية ليقوم الساعة 7:10 مساء بدلًا من الساعة 7:00 مساء، وتعديل ميعاد قيام قطار 31 تهوية ديناميكية شبرا الخيمة / الإسكندرية ليقوم الساعة 8:40 مساءً بدلًا من الساعة 6:55 مساءً.

كما تقرر تعديل ميعاد قيام قطار 934 مكيف الإسكندرية / الأقصر ليقوم الساعة 10:25 مساءً بدلًا من الساعة 10:15 مساءً، وتعديل ميعاد قيام قطار 36 تهوية ديناميكية الإسكندرية / طنطا ليقوم الساعة 10:35 مساءً بدلًا من الساعة 10:25 مساءً، وتعديل ميعاد قيام قطار 3010 ثالثة مكيفة بورسعيد / الإسكندرية ليقوم الساعة 4:20 مساءً بدلًا من الساعة 4:10 مساءً.

ويترتب على ما سبق تعديل قطارات أرقام ( 3021 – 32 – 942 ) طبقًا للجداول المرفقة.

والهيئة لا تتوانى فى تقديم أفضل خدمة لجمهور الركاب.


وكانت الهيئة القومية لـ سكك حديد مصر قد أعلنت فى وقت سابق عن تشغيل القطار الثالث من قطارات التالجو الفاخرة خدمة جديدة على خط القاهرة / الإسكندرية والعكس  حيث تقرر تشغيل قطار 2027 تالجو ( القاهرة / الإسكندرية ) يوميًا حيث  يقوم من القاهرة الساعة 7:00 مساءً ويصل الإسكندرية الساعة 9:30 مساءً، وكذلك تشغيل قطار 2026 تالجو ( الإسكندرية / القاهرة ) يوميًا حيث يقوم من الإسكندرية الساعة 6:50 مساءً ويصل القاهرة الساعة 9:20  مساءً طبقًا للجدول المرفق.


وبذلك يتم تشغيل 6 قطارات تالجو فاخرة على خطوط السكة الحديد بوجهيها البحري والقبلي (6 رحلات ذهاب وإياب على خط القاهرة / الإسكندرية – 4 رحلات ذهاب وإياب على خط القاهرة / أسوان )  .

انتهت الهيئة القومية للسكك الحديد من تجهيز عربات القطارات الجديدة التى تسلمتها الهيئة فى إطار الصفقة الروسية المتعاقد عليها بين السكك الحديد والشركات الروسية لتصنيع عربات القطارات.

على صعيد آخر بدأت السكك الحديدية خلال ساعات الاختبارات النهائية والتجهيز لبدء تشغيل العربات الجديدة والتى تسلمتها خلال الساعات الماضية لتدخل الخدمة على خطوط القطارات المختلفة.

وأعلن الفريق  مهندس كامل الوزير وزير النقل عن وصول دفعة جديدة من عربات ركاب السكك الحديدية بإجمالي 15 عربة درجة ثالثة مكيفة إلى ميناء الإسكندرية قادمة من المجر ليصل إجمالي ما تم الانتهاء من توريده منذ بداية توقيع الصفقة مع التحالف الروسي المجري إلى 785 عربة (499 عربة تهوية ديناميكية + عدد 286 عربة درجة ثالثة مكيفة ) على أن يتوالى بعد ذلك وصول باقي العربات من المجر  على دفعات وفقًا للجدول الزمني المحدد.

وأضاف الوزير أن الصفقة هي إحدى ثمار التعاقدات الضخمة التي تمت بناءًا على توجيهات الرئيس  عبدالفتاح السيسي لتطوير قطاع السكك الحديدية ودعمه بالوحدات المتحركة الحديثة وتوفير كافة الإمكانيات لافتًا إلى أن الصفقة تساهم فى رفع كفاءة التشغيل اليومى وانتظام جداول التشغيل حيث أن العربات الجديدة التي تصل يتم دخولها الخدمة تباعًا إلى جدول التشغيل اليومي بالسكة الحديد للمحافظة على استمرارية تقديم خدمات متميزة لجمهور الركاب.

جدير بالذكر أن  الصفقة تأتي  في إطار الاتفاق المُبرم بين وزارة النقل ممثلة في هيئة السكك الحديدية وشركة جانز مافاج المجرية لتصنيع وتوريد باقى العربات المتبقية من إجمالي صفقة الـ 1300 عربة سكة حديد جديد بالإضافة إلى قيام الشركة المجرية بتوريد 50 عربة بوفية جديدة ستعمل على القطارات الروسية الدرجة الثالثة المكيفة ليصل إجمالي العربات إلى 1350عربة والتي تعتبر الصفقة الأضخم فى تاريخ الهيئة ليتم استكمال ما تبقى من الصفقة من خلال الجانب المجرى.

كما أن صفقة الـ(1350) عربة جديدة تتكون من 850 عربة مكيفة ( 500 درجة ثالثة مكيفة يتم تقديمها للركاب لأول مرة فى تاريخ الهيئة و50 عربة بوفيه ثالثة مكيفة و180 عربة درجة ثانية فاخرة و90 عربة درجة أولى فاخرة و30 عربة بوفيه مكيفة ) بالإضافة إلى 500 عربة درجة ثالثة تهوية ديناميكية.