رئيس التحرير
علاء الجمل

مفاوضات مع الكويت دون السعودية.. إيران تعلق على أزمة حقل الدرة

مصر الآن

علقت وزارة الخارجية الإيرانية اليوم الثلاثاء، على أزمة حقل الدرة للنفط والغاز، والتي أشعلت الخلاف مؤخرًا بين طهران من جهة، والمملكة العربية السعودية والكويت من جهة أخرى.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية ناصر كنعاني، إن الجولة الأخيرة من المفاوضات القانونية والفنية بشأن حقل الدرة عقدت 13 مارس الماضي في طهران بين وفدي إيران والكويت، في إشارة منه إلى عدم حضور المملكة العربية السعودية لتلك الاجتماعات التي عقدت على مستوى كبار مديري وزارتي الخارجية في الجانبين.


وأضاف متحدث الخارجية الإيرانية، أن هذه القضية إلى جانب ترسيم الحدود البحرية، كانت إحدى القضايا التي بحثتها إيران والكويت، كما جرى بحث القضايا المتعلقة بترسيم الحدود البحرية واستثمار الموارد الهيدروكربونية المشتركة، مع مراعاة المصالح المشتركة ومبدأ حسن الجوار مع جميع الجيران، بما في ذلك الكويت.

وخلال مؤتمره الصحفي، أكد كنعاني أن سياسة الحكومة الإيرانية تقوم على الحوار والتعاون والمشاركة، وستتم متابعة القضايا الثنائية في هذا الإطار.

وملف حقل الدرة هو من أقدم ملفات الخلاف بين الكويت وإيران، إذ يعود إلى حقبة الستينيات من القرن الماضي، ورغم طول المدة لم تتوصل الدولتان إلى حل بشأن ترسيم الحدود البحرية بينهما لتقاسم ثورات المنطقة البحرية بينهما في هذا الجزء، رغم تكرر جولات المفاوضات.

وفي وقت سابق، عقبت كل من الكويت والسعودية على التصريحات الإيرانية التي أعلنت من خلالها طهران عزمها البدء في عمليات حفر في ما تعتبره المناطق التابعة لها ضمن الحقل، فسارعت الدولتان الخليجيتان إلى التأكيد على أن الحقل بأكمله حق لهما فقط، وليس لأي دولة أخرى أي حقوق فيه.