رئيس التحرير
علاء الجمل

اجتماع بين أطراف الأزمة السودانية في إثيوبيا اليوم

مصر الآن

يعقد اليوم الاثنين اجتماع إيجاد في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا، بين ممثلي الجيش السوداني وقوات الدعم السريع بحضور ممثلين عن الاتحاد الأفريقي والولايات المتحدة الأمريكية والسعودية.

وذكرت تقارير إعلامية، أن ممثلي الجيش السوداني بقيادة اللواء بحري ركن محجوب بشرى، واللواء ركن أبو بكر فقيري غادروا العاصمة السعودية جدة إلى العاصمة أديس أبابا للمشاركة في اجتماع إيجاد.

وأعربت الحكومة السودانية عن رفضها الشديد للوساطة الكينية ورئاستها لإيجاد التي تقود جهود الوساطة بين أطراف الأزمة السودانية.

وفي وقت سابق قال رئيس مجلس السيادة السوداني وقائد الجيش، الفريق أول عبدالفتاح البرهان، إن الخرطوم ترفض  مجددا، رئاسة كينيا للجنة الرباعية بشأن معالجة الأزمة القائمة في السودان "ايجاد"، بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع.

وأعرب قائد الجيش السوداني عن رفضه لترأس كينيا أعمال اللجنة الرباعية لحل أزمة السودان، خلال اتصالًا هاتفيا من الرئيس الصومالي حسن شيخ محمود.

وخلال الاجتماع  الذي جمع بين البرهان والرئيس الصومالي، والذي أطلعه خلاله على الأوضاع في السودان، وذلك على خلفية تمرد مليشيا الدعم السريع وتدميرها لكل مقدرات الشعب السودانى وأرضه.

ومن جانبه شدد البرهان على أن كومة السودان لم تدخر جهدًا في وقف الحرب عبر الطرق السلمية، وذلك بهدف إحلال السلام في البلاد.

وجدد البرهان، رفض بلاده رئاسة كينيا للجنة الرباعية بشأن معالجة الأزمة في السُودان والتي نتجت عن قمة دول الإيقاد الأخيرة التي استضافتها جيبوتي – بحسب ما أورده إعلام مجلس السيادة.