رئيس التحرير
علاء الجمل

غدا.. الكوكب الأحمر يقترن بألمع نجوم برج الأسد

كوكب المريخ
كوكب المريخ

قال الدكتور أشرف تادرس، أستاذ علم الفلك بالمعهد القومى للبحوث الفلكية والجيوفيزياقية، إن كوكب المريخ (الكوكب الأحمر) يقترن غدا مع النجم ريجولس Regulus أو قلب الأسد، وهو ألمع نجوم برج الأسد على الإطلاق ويعتبر من النجوم اللامعة في سماء الليل عموما.

الكوكب الأحمر يقترن بنجم

 

وتبلغ كتلته 3.5 ضعف كتلة الشمس ويبعد عنا حوالي 79 سنة ضوئية.

ويمكن رؤية هذا الاقتران بعد غروب الشمس مباشرة باتجاة الغرب وحتى بدء غروب المشهد في الـ 10:15 مساء تقريباة
 

وفى 12 يوليو يقترن  القمر والمشتري، حيث يشرق القمر مقترنا مع كوكب المشتري (أكبر كواكب المجموعة الشمسية) في ذلك اليوم، حيث نراهما بالعين المجردة السليمة في السماء باتجاة الشرق في الـ 1:45 صباحا تقريبا، ويترائى هذا المشهد إلى أن يختفي من شدة ضوء الشفق الصباحي من جراء شروق الشمس.

ويقترن القمر مع الحشد النجمي Pleiades (الثريا)، يوم 13 يوليو، وهو أحد ألمع وأشهر الحشود النجمية المفتوحة في السماء الشمالية، والذي يقع على بعد 440 سنة ضوئية من الأرض.

ويتكون هذا الحشد من عدة مئات من النجوم ولكن ألمع نجومه هم 7 فقط التي يمكن رؤيتها بالعين المجردة السليمة، ولذلك يطلق عليه الأخوات السبع.

ويمكن رؤية هذا الاقتران في الـ 2:45 صباحا باتجاه الشرق إلى أن يختفي المشهد من شدة ضوء الشفق الصباحي من جراء شروق الشمس.

ويقترن كوكب عطارد (أقرب الكواكب إلى الشمس: مرسال الآلهة) مع الحشد النجمي خلية النحل Beehive في برج السرطان.وهو حشد نجمي مفتوح يقع على بُعد 580 سنة ضوئية من الأرض، ويبلغ عمره 600 مليون سنة..

يمكن مشاهدة هذا الاقتران عند دخول الليل في تلك الفترة باستخدام نظارة معظمة أو تلسكوب صغير (لصعوبة رؤية حشد خلية النحل بالعين المجردة).

يبدأ غروب هذا المشهد بحلول الساعة 9:50 مساء تقريبا.