رئيس التحرير
علاء الجمل

بشرى لمرضى الزهايمر.. إدارة الدواء الأمريكية توافق على عقار Leqembi

عقار Leqembi
عقار Leqembi

وافقت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية " FDA"، على أول عقار يبطئ  تقدم مرض الزهايمر بشكل واضح، والعقار يحمل اسم lecanemab، والمعروف أيضًا باسم Leqembi.


ولاقت هذه الخطوة ترحيبا كبيرا في الولايات المتحدة الأمريكية، والتي اعتبرتها خطوة رئيسية للأمام في مكافحة مرض الزهايمر.

واستندت إدارة الغذاء والدواء في قرارها على بيانات من حوالي 1800 مريض أظهرت أن العلاج أبطأ من التدهور المعرفي والوظيفي بنسبة 27 % على مدى 18 شهرًا.

وأشارت صحيفة الديلي ميل البريطانية في تقريرها أن الدواء  تصنعه شركة الأدوية Eisai في طوكيو وBiogen في كامبريدج، يُعطى عن طريق الوريد كل أسبوعين، إنه مخصص لمرضى الزهايمر في المراحل المبكرة الذين يعانون من ضعف إدراكي معتدل أو خرف مبكر ناجم عن مرض الزهايمر، وتراكم مؤكد للأميلويد - وهو بروتين مرتبط بالخرف - في أدمغتهم.

وتجدر الإشارة إلى أن قرار الFDA هو الأول من نوعه منذ 20 عاما، والتي يحصل فيها دواء لعلاج مرض الزهايمر على الموافقة الكاملة، مما يعني أن هيئة الأغذية والأدوية الأمريكية "FDA " خلصت إلى وجود دليل قوي على فائدة محتملة، ومع ذلك، سيأتي الدواء مع "تحذير محاصر" لأنه يمكن أن يسبب نزيفًا وتورمًا في المخ، في جزء ممتد من التجربة الرئيسية للدواء، وتم تسجيل 3 وفيات للمرضى، يُعتقد أنها مرتبطة بالعقار، عانى حوالي 21 % من المشاركين في التجربة الذين تلقوا الدواء من تورم أو نزيف في الدماغ، مقارنة بـ 9 % ممن تلقوا دواءً وهميًا.

وأكد التحذير الموجود في العلبة، إن المرضى الذين لديهم نسختين من المتغير الجيني الذي يزيد من خطر الإصابة بمرض الزهايمر أكثر عرضة لخطر المضاعفات، لذلك يجب إجراء الاختبارات الجينية - إن أمكن - قبل أن يتلقى المريض الدواء.