رئيس التحرير
علاء الجمل

تطورات الأزمة السودانية.. لا لقاء بين البرهان وحميدتي ورفض الوساطة الكينية

برهان وحميدتي
برهان وحميدتي

كشفت تقارير إعلامية، اليوم الجمعة، أنه لا توجد فرصة في الوقت الحالي لعقد لقاء بين قائد الجيش السوداني، عبدالفتاح البرهان وزعيم ميليشيا الدعم السريع، محمد حمدان دقلو.


لا لقاءات قادمة بين البرهان وحميدتي

 

وأكدت صحيفة عكاظ السعودية، نقلا عن مسئول دبلوماسي سوداني، قوله:" إنه يستبعد إمكانية عقد لقاء بين قائد الجيش عبدالفتاح البرهان وقائد قوات الدعم السريع محمد حمدان دقلو، في أي مكان".
 

ووصف المسؤول الدبلوماسي السوداني، الدعوة التي أطلقتها دولة كينيا للوساطة بين اطراف النزاع في الخرطومن وذلك باعتبارها رئيسة لجنة الوساطة، بأنها ليس لها قيمة.


وأشار المسئول السوداني إلى أن بلاده ترفض وساطة كينيا منذ البداية، مؤكدا أنه لا يوجد أي تواصل مباشر بين الجيش وقوات الدعم السريع.

وأوضح المسئول السوداني، أن خط التواصل الوحيد بين الجيش وقوات الدعم السريع يكون بصورة غير مباشرة عبر المملكة العربية السعودية، والتي قامت بجهود وساطة بين الطرفين طيلة الفترة الماضية.
وبالأمس الخميس، أعرب الفريق عبدالفتاح البرهان، قائد الجيش السوداني، عن رفضه لوساطة دولة كينيا لإنهاء الأزمة في السودان.

نزوح الملايين


وتسببت الحرب في السودان في نزوح ملايين المواطنين سواء إلى مناطق في الداخل بعيدة عن الاشتباكات، أو إلى دول الجوار.


وأكدت الأمم المتحدة في التقرير الأخير عن أعداد النازحينت السودانيين، أن قرابة 3 ملايين سوداني نزحوا في الداخل وإلى دول الجوار.


وبلغ عدد النازحين السودانيين الذين دخلو مصر قرابة 40% من إجمالي عدد النازحين الذين فروا إلى دول الجوار والذين يبلغ عددهم 700 ألف شخص.


ومن جانبه رحب نائب رئيس مجلس السيادة الانتقالي السوداني، مالك عقار،  بالدور الروسي في أي مفاوضات أو مبادرات ترمي إلى تسوية الأزمة في السودان.  


وقال نائب رئيس مجلس السيادة السوداني في حديثه مع وكالة سبوتنيك: "نرحب بالدور الروسي في أي مفاوضات. روسيا لم تفرض أي واقع معين ولم تضع خارطة طريق معينة، لكن وجود روسيا في أي من المفاوضات وفي أي من المبادرات التي تحصل مهم لنا".