رئيس التحرير
علاء الجمل

هدفها تعطيش المصريين.. إثيوبيا تستهدف تخزين نصف حصة مصر في الملء الرابع لسد النهضة

سد النهضة اثيوبيا
سد النهضة اثيوبيا

 قال الدكتور عباس شراق أستاذ الموارد المائية بجامعة القاهرة:"إثيوبيا تستهدف تخزين ما بين 20 إلى 25 مليار متر مكعب في الملء الرابع لسد النهضة".
 

وأكد خلال مداخلة هاتفية ببرنامج “يحدث في مصر”، أنه في المرات الثلاثة السابقة كان إجمالي التخزين 17 مليار متر مكعب  في 3 سنوات، والآن تستهدف تخزين 25 مليار متر مكعب مرة واحدة، أي يمثل تقريبا نصف حصة مصر المائية من مياه نهر النيل.
 

هدف إثيوبيا تعطيش المصريين
وأوضح أن حديث رئيس وزراء اثيوبيا بأنه لا توجد أضرار على مصر من الملء الرابع لسد النهضة أكذوبة، لافتًا إلى أن إثيوبيا ترى أن الضرر على مصر يعني أن المصريين يموتون من العطش أو يتوقفون عن الزراعة.


وأكد: تخزين كمية كبيرة من المياه مرة واحدة داخل سد النهضة وهي 25 مليار متر مكعب يمثل خطرا علي سلامة السد وتعني توقف مليون فدان عن الزراعة.

وتابع: لن نقف مكتوفي الأيدي وعاملين حسابنا فيما تفعله إثيوبيا من عمليات ملء السد بأكثر من سيناريو، والسد العالي يحمي مصر من مخاطر سد النهضة لفترة تصل إلي 12 عاما.

وأدلى رئيس وزراء إثيوبيا، آبي أحمد على، اليوم، بتصريحات جديدة حول سد النهضة، حملت مغازلة لدولتى المصب مصر والسودان، متراجعا عن لهجته السابقة تجاه حقوق البلدين في مياه النيل.