رئيس التحرير
علاء الجمل

القباج: الاقتصاد المصري يحتاج إلى إنتاج جماعي ووحدات إنتاجية تعاونية

وزيرة التضامن
وزيرة التضامن

 

قالت نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي إن الاقتصاد المصري يمر فترة عصيبة تسمي بعنق الزجاجة والحكومة المصرية تعمل على إعادة هيكلة الإقتصادية من خلال الاهتمام بدور التعاونيات في مصر لأنها تمثل جزءا كبيرا في كل دول العالم.

دور التعاونيات في مصر 
جاء ذلك خلال ورشة عمل تحت عنوان "لفهم التحديات وتحديد التدخلات لتسريع الاقتصاد الاجتماعي والتضامني وتنمية التعاونيات في مصر وذلك بحضور وزيرة التضامن الاجتماعي نيفين القباج والدكتور أحمد عبد الظاهر رئيس الاتحاد العام للتعاونيات وإيريك أوشلان مدير مكتب منظمة العمل الدولية في القاهرة.

يأتي اليوم في إطار مناقشة كيف يمكن ان يساهم الاقتصاد الاجتماعي والتضامني في دعم التحديات العامة في مصر من حيث النوع الاجتماعي وتشغيل الشباب وتغير المناخ كما ستناقش ورشة العمل اليوم نماذج الاقتصاد الاجتماعي والتضامني في العالم ودور دعم منظمة العمل الدولية لتنمية التعاونيات وكيانات الاقتصاد الاجتماعي والتضامني.

وفي وقت سابق أكد الدكتور أحمد عبد الظاهر، رئيس الاتحاد العام للتعاونيات، أن التعاونيات ليس لها علاقة بالمنظومة الاشتراكية، قائلا: بدايتها كانت في انجلترا وألمانيا وكلها دول رأسمالية، موضحا أن المنظومة الاشتراكية استفادت من التعاونيات في تحقيق العدالة الاجتماعية.

جاء ذلك خلال الجلسة العامة لمجلس الشيوخ، برئاسة المستشار عبد الوهاب عبد الرازق، أثناء مناقشة دراسة تفعيل دور التعاونيات في مصر.

وأشار إلى أن التعاونيات في كلا من الأردن والمغرب تتبعان رئاسة مجلس الوزراء مباشرة، مشيرا إلى أن القطاع يقوم بدوره بشكل جيد، إلا أنه يحتاج لمزيد من الجهد.

يجب أن تكون للحركة التعاونية قوة الدفع بنفسها
فيما عقب رئيس مجلس الشيوخ: يجب أن تكون للحركة التعاونية قوة الدفع بنفسها، وسيتم تنفيذ التوصيات الصادرة عن الدراسة الخاصة بالتعاونيات لتسهيل عملها وإزالة أي عقبات.

من جانبه أكد أحمد يوسف عوض الله، مدير عام متابعة التعاونيات الاستهلاكية يوزارة التموين، أن هناك 4 آلاف فرع على مستوى الجمهورية تتكون من 2700 جمعية.

توجيهات من وزير التموين لتفعيل نشاط الجمعيات
وأشار إلى أن بعض هذه الجمعيات غير نشط ولا يقوم بالدور المفروض، مؤكدا أن هناك توجيهات من وزير التموين لتفعيل نشاط هذه الجمعيات.