رئيس التحرير
علاء الجمل

انسحاب ومنع وشروط.. تفاصيل قائمة المرشحين لـ الانتخابات الرئاسية المصرية 2024

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

بدأ العد التنازلي لإجراءات انتخابات الرئاسة المصرية، حيث من المقرر أن تُجرى في شهر ديسمبر من العام الحالي 2023، ويتم الإعلان عن نتائجها قبل الثاني من أبريل بالعام المقبل وفقًا للدستور، ما جعل الكثير يتساءل عن القائمة النهائية لأسماء مرشحي انتخابات الرئاسة المصرية 2024.


أسماء مرشحي انتخابات الرئاسة 2024


يتربع رئيس جمهورية مصر الحالي، عبدالفتاح السيسي، على قائمة أسماء مرشحي انتخابات الرئاسة المصرية المقبلة 2024، حيث يمتلك شعبية جماهيرية عالية، وبدأ مسيرته بـ مشروعات إصلاحية كبيره لذا يجب أن تتاح له الفرصة لاستكمال مشروعه الوطني.

الرئيس عبد الفتاح السيسي 


رئيس حزب الوفد عبد السند يمامة

أما عن المنافس الثاني على منصب الرئاسة في قائمة المرشحين هو رئيس حزب "الوفد" الدكتور عبد السند يمامة، الذي أعلن قرار الترشح لـ انتخابات رئاسة الجمهورية.

رئيس حزب الوفد 


وأشار يمامة رئيس حزب "الوفد" أنه سينافس بكل جدية على الفوز في الانتخابات، بسمعته وتاريخه الطويل خلال حياته السياسية التي تمتد أعواماً عديدة.


فؤاد بدراوي مرشحاً لـ الرئاسة 2024


وكان قد أعلن فؤاد بدراوي، عضو الهيئة العليا لحزب الوفد والسكرتير العام السابق للحزب، ترشحه لانتخابات رئاسة الجمهورية في عام 2024، مؤكدا بأن زملائه طالبوه بأن يكون ممثلًا لهم وباسمهم وتحت راية الوفد، إلا أن ما في الحزن أيدوا ترشيح يمامة.

فؤاد بدراوي 

 

وكان قد أعلن البرلماني السابق أحمد الطنطاوي في الشهر الماضي، عودته إلى مصر ونواياه الترشح في الانتخابات الرئاسية.


وترددت أنباء حول رغبة رئيس حزب المحافظين، أكمل قرطام في الترشح في الانتخابات الرئاسية، بعدما أدلى بتصريحات أوضح من خلالها أنه إذا رأى عدم تقديم مرشحين مستقلين مؤهلين لمنصب رئيس الجمهورية، فسيقدم أوراق ترشيحه.


مرشحون مستبعدون من الانتخابات


وفي الوقت الذي يتحضر فيه عدد من المرشحين لخوض منافسة شريفة في انتخابات الرئاسة المصرية في العام 2024، فهناك عدد من الأسماء كان مفترض لها المشاركة ولكن حالت الظروف دون ذلك.


بدأ الأمر عندما قال السياسي البارز ورئيس حزب "الإصلاح والتنمية" (ليبرالي)، محمد أنور عصمت السادات، في مقابلة تلفزيونية لشهر مارس الماضي أن هناك مرشح "مفاجأة" قد يظهر مع اقتراب الانتخابات الرئاسية.


وبعدها بفترة، كشف السياسي المصري البارز ، أن "مرشح المفاجأة" لانتخابات الرئاسة المقبلة، والذي تحدث عنه لأول مرة دون إفصاح عن اسمه قبل نحو 3 أشهر، لن يتمكن على الأرجح من خوض الانتخابات؛ لأسباب قال إن بعضها شخصية وأخرى خارجة عن إرادته.


أما عن جمال، نجل الرئيس الأسبق الراحل محمد حسني مبارك، فقد تلقى مطالبات عدّة عبر منصات تويتر للترشح للرئاسة، ولكن في المقابل خرجت فئة معترضة على المبدأ مؤكدين أنه ممنوع من ذلك.

جمال مبارك 

وكشف علاء مبارك نجل الرئيس المصري الراحل محمد حسني مبارك عن مفاجأة حول منع شقيقه جمال مبارك من الترشح لانتخابات الرئاسة المصرية.


واستفزته تغريدة أحد الأشخاص عبر تويتر وقال فيها: الناس الأغبياء اللى بيطالبوا بترشيح جمال مبارك للرئاسة و الناس الأغبى منهم اللى بيعارضوا و بيهاجموا جمال مبارك .. انتوا الاتنين شوية بهاااايهم بصوت توفيق عكاشة لأن جمال مبارك ممنوع من الترشح بقوة القانون حتى ٢٠٣٠ يا بهايم.


ورد علاء مبارك على هذا التعليق قائلا: "نفسى أعرف مين البهيم الي قال لحضرتك المعلومة دي 2030 معلومة غير صحيحة اسف".


شروط الترشح لرئاسة الجمهورية


تشمل شروط الترشح لرئاسة الجمهورية أن يحظى المرشح بتأييد 20 عضوًا على الأقل من أعضاء مجلس النواب، أو من الشعب ما لا يقل عن دعم 25 ألف مواطن في 15 محافظة على الأقل، وبحد أدنى ألف مؤيد من كل محافظة.

وأعلن محمود فوزي رئيس الأمانة الفنية، أن باب الترشح للانتخابات الرئاسية المقبلة سيتم فتحه في 3 ديسمبر من هذا العام 2023.


التعديلات الدستورية الخاصة بـ الترشح للانتخابات

تمت الموافقة على تعديلات دستورية في المادتين 140 و 142 عام 2019، والتي تنص على أن يكون مدة رئيس الجمهورية 6 سنوات، ولا يجوز له أن يتولى الرئاسة لأكثر من مدتين رئاسيتين متتاليتين.

كما حددت التعديلات الدستورية عام 2019 انتهاء مدة رئيس الجمهورية في 24 أبريل 2024، ووضع الدستور موعدًا لبدء الانتخابات قبل 120 يومًا من هذا التاريخ، ويجب أن تُعلن النتيجة قبل 30 يومًا من هذا التاريخ.

ووافق الرئيس عبدالفتاح السيسي على مُقترح مجلس أمناء الحوار الوطني بدراسة إجراء تعديل تشريعي على قانون الهيئة الوطنية للانتخابات، للسماح بالإشراف القضائي الكامل على الانتخابات الرئاسية المقبلة في عام 2024.