رئيس التحرير
علاء الجمل

السعودية: الحجاج استهلكوا 49 ألف تيرا بايت من الإنترنت في 10 أيام

الحجاج
الحجاج

أفادت هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات السعودية اليوم الأحد بأن موسم حج هذا العام شهد زيادة عالية فى استخدام خدمات الاتصالات وتقنية‎ المعلومات من زوار الحرمين الشريفين، حيث بلغ إجمالي استهلاك الإنترنت حوالى 49 ألف تيرا بايت.

استهلاك الحجاج للإنترنت

 

ووفقا لتقرير الهيئة السعودية، بلغ حجم استهلاك البيانات (49) ألف تيرابايت، بما يعادل مشاهدة (20) مليون ساعة من المقاطع المرئية بدقة 1080p HD.

فيما بلغ معدل استهلاك الفرد اليومي 786ميجا بايت، متجاوزا ضعفي معدل الاستهلاك العالمي للفرد، البالغ 270 ميجا بايت / لكل مشترك.

وقد بلغ متوسط سرعة تحميل البيانات حوالي 222 ميجا بايت / الثانية، فيما وصل متوسط سرعة رفع البيانات إلى 32 ميجا بايت / الثانية.


كما أظهرت الإحصاءات أن أكثر التطبيقات استهلاكًا للبيانات خلال موسم الحج هذا العام جاءت على النحو التالي: (تيك توك - يوتيوب - سناب شات - فيسبوك - انستجرام).


وأمس، أعلن وزير الصحة السعودي فهد الجلاجل نجاح موسم الحج لهذا العام، وخلوه من أي تفشيات، أو مهددات على الصحة العامة.

وقال الجلاجل في بيان ألقاه من مركز القيادة والتحكم في منى: "يسرني أن أعلن عن نجاح خطط الحج الصحية لهذا العام، وخلوّه من أي تفشّيات أو مهددات على الصحة العامة، مع ما شهده هذا الموسم من عودة لأعداد الحجيج لما كانت عليه قبل الجائحة

وعزا الوزير نجاح الخطط: "للتكامل بين جميع الجهات الحكومية والاستعداد المبكّر، والتميز في إدارة الحشود والاستعداد لأي طارئ".

وأضاف أن المنظومة الصحية جهزت 354 منشأة صحية، شارك في تقديم الخدمات بها أكثر من 36000 طبيب وممارس صحي مدعومين بـ 7600 متطوع.


عمليات قلب مفتوح وغسيل كلوى للحجاج


وأوضح الجلاجل أن عدد الذين تلقوا الخدمات الصحية فاق 400 ألف حاج، كما تم إجراء 50 عملية قلب مفتوح، و800 قسطرة قلبية، إضافة إلى ما يزيد عن 1600 جلسة غسيل كلوي، مع تقديم خدمات افتراضية عبر مستشفى صحة الافتراضي لأكثر من 4000 حاج، والتعامل مع أكثر من 8000 إصابة متعلقة بأشعة الشمس والإجهاد الحراري، مثنيًا على دور الجهود التوعوية في تقليص عدد الحالات.

وختم الجلاجل تصريحه بشكر كافة الجهات التي تعاونت في توعية الحجيج وتقديم الخدمات لهم، متمنيًا للحجاج رحلة عودة سعيد لبلدانهم.


بداية الاستعداد لموسم الحج 2024


بدوره، أعلن وزير الحج والعمرة السعودى الدكتور توفيق الربيعة، أنه تم تسليم وثيقة الترتيبات الأولية لمكاتب شؤون الحج لـ موسم الحج المقبل، والمتضمنة حصة كل دولة والبرنامج الزمني الجديد، وذلك لضمان الاستعداد المبكر لحج عام 1445، مشيرًا إلى أن هذا يعد تحولًا مهمًا يساهم في الاستعداد المبكر.

وقال الوزير الربيعة: “إن كل دولة ستبدأ من الآن الاستعداد لحج العام المقبل لنضمن تقديم خدمات متميزة تليق بـ ضيوف الرحمن، وأضاف أن هناك تواريخ مهمة جدًا ضمن المخطط الزمني”.