رئيس التحرير
علاء الجمل

معرض لـ الحبس.. اعرف عقوبتك المرورية لو فرامل عربيتك بايظة

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

حدد قانون المرور العقوبات القانونية للمخالفات المرورية، واشتملت على عقوبة الفرامل المعطلة، التي تعرض قائد السيارة للحبس والغرامة، متى تم اكتشاف تعطل الفرامل، حتى مع عدم وقوع ثمة حوادث جراء التعطل.

عقوبتك المرورية لتعطل الفرامل


نصت المادة 75 من قانون المرور أن قيادة مركبة آلية خالية من الفرامل بنوعيها أو كانت جميع فراملها أو إحداها غير صالحة للاستعمال، فإن قائد السيارة يعاقب بالحبس مدة لا تزيد عن 3 أشهر وبغرامة لا تقل عن 100 جنيه ولا تزيد على 500 جنيه أو بإحدى هاتين العقوبتين.


وتشير النصائح في حال تعطل فرامل السيارة، بضرورة استخدام الغيار العكسي بناقل الحركة في السيارة، للعمل على تقليل سرعة السيارة، وفي حالة السيارة الأوتوماتيك، فينصح بالانتقال من وضعية الناقل الأوتوماتيكي D إلى السرعة الأقل “وفقًا لما يتوافر بالسيارة، أي الانتقال من D إلى 4 ثم 3 ثم 2 ثم 1، حتى الوقوف التام، مع مراعاة عدم الانتقال من السرعة D إلى السرعة 2 أو 1، فهذا من شأنه أن يعطل ناقل الحركة في السيارة.

كما في حالة تعطل فرامل السيارة أثناء القيادة، عدم إطفاء المحرك لأنه يمكن أن يؤدي إلى قفل مقود القيادة، وعندما تقل من السرعة لن يكون بمقدورك أن تغير الاتجاه، وستصبح عاجزًا عن تفادي الاصطدام بأول حاجز تصادفه في طريقك.