رئيس التحرير
علاء الجمل

بوتين: لم نضطر لسحب قواتنا من أوكرانيا لمواجهة تمرد فاجنر

بوتين
بوتين

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، إن الجيش والشعب في بلاده لم يكونوا مع التمرد الذي أقدمت عليه قوات فاجر بقيادة يفجيني بريجوجين في 24 يونيو الجاري.

وأضاف بوتين خلال كلمة اليوم الثلاثاء، في مراسم تكريم العسكريين ورجال الأمن الذين ساهموا في إحباط التمرّد المسلح إن الطيارين الذين لقوا حتفهم أثناء التمرد المسلح أدوا واجبهم بشرف، وأنه خلال محاولة التمرد لم تضطر موسكو لاستخدام الوحدات القتالية المشاركة في أوكرانيا.

وتابع الرئيس الروسي، أن الإجراءات السريعة والفعالة من جانب قوات الأمن ضمنت عدم وقوع إصابات في صفوف المدنيين، موجهًا الشكر إلى القوات المسلحة الروسية وأجهزة إنفاذ القانون والأجهزة الأمنية الخاصة على ولائهم للشعب الروسي.

من جانبه، قال رئيس الحرس الوطني الروسي، إن التمرد الذي أجرته قوات فاجنر، كان مستوحى من الغرب وتداخل مع طموحات قائد فاجنر يفجيني بريجوجين.

وأضاف المسؤول الروسي، خلال كلمة اليوم الثلاثاء، في مراسم تكريم العسكريين ورجال الأمن الذين ساهموا في إحباط التمرّد المسلح، أن التقدم السريع لفاجنر يرجع لتركيز القوات قرب موسكو، مرجحًا أن الغرب كان على علم مسبق بالتمرد المسلح في روسيا.

في ذات السياق، قال رئيس بيلا روسيا ألكسندر لوكاشينكو، إنه أعطى أوامر للجيش بالاستعداد القتالي في أثناء محاولة تمرد مسلح في روسيا من قبل قوات فاجنر.

وأضاف لوكاشينكو في كلمة له اليوم، أنه أعطى كل الأوامر بوضع الجيش في حالة تأهب، معلا ذلك بأنه كان مؤلمًا أن يشاهد الأحداث التي وقعت في جنوب روسيا.