رئيس التحرير
علاء الجمل

رئيس الفيدرالي الأمريكي: قد نعود لرفع الفائدة مرة أخرى للسيطرة على التضخم

جيروم باول
جيروم باول

قال جيروم باول رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي، أكبر مصرف مركزي في العالم، إن قرار الحفاظ على معدلات الفائدة عند مستوى بين 5 و5.25% الذي أقرته لجنة السوق المفتوحة اليوم الأربعاء، يأتي لإعادة التقييم ومراقبة البيانات الاقتصادية المرتبطة بالتضخم وسوق العمل والنمو الاقتصادي.

توقف الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي اليوم الأربعاء 14 يونيو 2023، مؤقتا عن رفع الفائدة بعد 10 زيادات متتالية لمعدلات الفائدة، التي لجأ إليها لكبح معدلات التضخم على مدار 15 شهرا بدأت في مارس 2022.

وأشار رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي الأميركي في مؤتمر صحفي تابعه القاهرة 24، عقب قرار لجنة السوق المفتوحة بتثبيت الفائدة عند أعلى مستوى منذ 2007، على أنه قد يكون من المفيد التحول على إلى رفع الفائدة بنهاية العام ولكن بوتيرة أقل للسيطرة على التضخم الأمريكي المرتفع.

انخفاض التضخم 

وأضاف رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي، أن الظروف التي يجب أن تتوافر من أجل انخفاض التضخم بدأت تتواجد بالفعل، لكن التراجع الفعلي للأسعار سوف يستغرق مزيدا من الوقت، مشيرا إلى الحاجة إلى 3 شهور (فصل كامل) لإعادة تقييم البيانات بعد قرار اليوم.

أقرت لجنة السوق المفتوحة في اجتماعها اليوم الأربعاء، الحفاظ على معدل الفائدة القياسي عند نطاق بين 5% إلى 5.25%، التي تمثل أعلى مستوى منذ عام 2007، أي قبل الأزمة المالية العالمية، فيما تشير إلى احتمالية زيادة معدلات الفائدة إلى 5.6% بنهاية العام الجاري