رئيس التحرير
علاء الجمل

السودان.. خسائر كبيرة في صفوف الدعم السريع بعد اشتعال الصراع في العاصمة

الجيش السوداني
الجيش السوداني

شهدت العاصمة السودانية الخرطوم اشتباكات عنيفة بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع، في عدد من الأحياء باستخدام قوات المدفعية والقصف الجوي، عقب ساعات من انتهاء الهدنة المقررة بوساطة سعودية أمريكية لمدة 24 ساعة، انتهت أمس الأحد.

الصراع في السودان

قالت القوات المسلحة السودانية، أنها تمكنت خلال الساعات الماضية من إجراء تمشيط لمناطق وجود قوات الدعم السريع في الرميلة وأبو حمامة حول منطقة الشجرة، وجسر الحلفايا ومحلية الخرطوم بحري ومحلية شرق النيل.

وأضافت القوات المسلحة السودانية، في بيان لها، أن قوات الدعم السريع تكبدت ما وصفته بـ خسائر فادحة تضمنت تدمير العشرات من الآليات العسكرية وقتل المئات وأسر عدد من المتمردين والمرتزقة الذين لاذوا بالفرار بعد أن تركوا قتلاهم وراءهم.

وأوضحت أن عناصر قوات الدعم السريع يرتدون الملابس المدنية ويستخدمون السيارات المدنية المنهوبة في كل تحركاتهم ويحتمون بمنازل المواطنين.

وفي السياق ذاته، أعلنت الولايات المتحدة الأمريكية والمملكة العربية السعودية، أن الحل العسكري للصراع في السودان غير مقبول، وأدانتا بشدة تلك الأعمال ودعت الدولتان إلى وقفها فورا.

وذكرت السعودية وأمريكا، في بيان مشترك، أن القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع، أظهرتا قيادة وسيطرة فعالة على قواتهما خلال فترة وقف إطلاق النار الذي جرى بتاريخ 10 يونيو 2023، ما أدى إلى تراجع حدة القتال وانحساره في جميع أنحاء السودان، ومكن من إيصال المساعدات الإنسانية الحيوية وتحقيق بعض تدابير بناء الثقة، إلا أنهما أعربا عن أسفهما الشديد جراء عودة الطرفين إلى أعمال العنف فور انتهاء فترة وقف إطلاق النار