رئيس التحرير
علاء الجمل

موعد زيارة وزير الخارجية الأمريكي لـ السعودية

وزير الخارجية الأمريكي
وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن

يتوجه وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، إلى المملكة العربية السعودية، حسبما ما أعلنت الخارجية الأمريكية، الإسبوع المقبل.

وتأتي زيارة بلينكن للمملكة فيما يتولى البلدان وساطة في السودان من دون أن ينجحا حتى الآن في فرض التزام هدنات عدة بين طرفي النزاع، ومن المقرر أن يلتقي بلينكن بعدد من المسؤولين السعوديين.   

وكانت قد المملكة العربية السعودية والولايات المتحدة عن قلقهما البالغ إزاء الانتهاكات الجسيمة لوقف إطلاق النار وإعلان جدة من قبل كل من القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع.

وأكدا أن الانتهاكات أضرت بالمدنيين والشعب السوداني، وتعيق إيصال المساعدات الإنسانية وعودة الخدمات الأساسية، وأنه بمجرد أن تتضح جدية الأطراف فعليًا بشأن الامتثال لوقف إطلاق النار فإن المسيرين على استعداد لاستئناف المناقشات المعلقة لإيجاد حل تفاوضي لهذا الصراع.

وحثت السعودية وأمريكا كلا الطرفين على الالتزام بجدية على وقف إطلاق النار ودعم الجهود الإنسانية التي تستجيب للاحتياجات الإنسانية للشعب السوداني.

وفي سياق متصل، أكد وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن لـ قائد الجيش السوداني عبد الفتاح البرهان أهمية التمسك بمحادثات جدة، بهدف التوصل لاتفاق فعال لإطلاق النار، بحسب ما قالت وزارة الخارجية الأمريكية.

وشدد بلينكن  خلال حديثة مع البرهان على ضرورة  التوصل لاتفاق في جدة سيسمح بتقديم المساعدات التي يحتاجها السودان، والتمسك بمحادثات جدة بهدف التوصل لاتفاق فعال لإطلاق النار