رئيس التحرير
علاء الجمل

الرئيس السيسي: الدولة حريصة على توفير عملة أجنبية من مصانع إنتاج الكوارتز

الرئيس السيسي
الرئيس السيسي

افتتح الرئيس عبدالفتاح السيسي، صباح اليوم الخميس، مصانع إنتاج الكوارتز بالعين السخنة، وذلك بحضور الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، وعدد من الوزراء وكبار المسئولين.

الدولة حريصة على حل معوقات قطاعات الدولة

وقال الرئيس عبدالفتاح السيسي إن الدولة حريصة على حل وإنهاء جميع المعوقات في كل القطاعات بالدولة، كذلك حرصها على توفير عملة أجنبية من خلال مصانع إنتاج الكوارتز.

وأشار الرئيس السيسي، خلال افتتاح مجمع مصانع إنتاج الكوارتز في العين السخنة، إلى أن الذي يعرض في جميع المشروعات من تكاليف إنتاج ليس سرًا على أحد، قائلًا: إحنا بنقول للناس إن مكاسب المشروعات مش سر، ودي فرصة جيدة للاستثمار في مصانع إنتاج الكوارتز.

وتابع الرئيس السيسي: مصانع إنتاج الكوارتز تحتاج ترويجًا ولقاءً مع العاملين بالتعدين من رجال القطاع الخاص، حتى يكون هناك تعاون مع القطاع، قائلًا: الناس بتقول إننا لازم نعطي فرصة للقطاع الخاص إنهم يشاركوا في مصنع زي  مصنع إنتاج الكوارتز، متابعً: في ترحيب بمشاركة القطاع الخاص في المشروعات القومية.

مشروع مجمع مصانع الكوارتز

وتولى تنفيذ مشروع مجمع مصانع الكوارتز، جهاز مشروعات الخدمة الوطنية للقوات المسلحة، ويستغل المشروع خامات ذات جودة عالية من جبال البحر الأحمر، حيث تصل نقاوة الكوارتز إلى 99% في منجم بمنطقة مرسى علم.

ويُصنف المشروع كالأول من نوعه في مصر والدول العربية والأفريقية، والأول عالمياً من حيث تكامل العملية الإنتاجية، وذلك بإقامة مصانع لإنتاج منتجات متنوعة من خام الكوارتز، مثل رقائق وألواح وأحجار وبودرة وغيرها.

ويهدف المشروع إلى تحقيق قفزة نوعية في قطاع التعدين، وزيادة قيمة المادة الخام المصرية، وخلق فرص عمل جديدة، ودعم التصدير والاستبدال التجاري.