رئيس التحرير
علاء الجمل

بعد حصولهم علي المركز الاول.. تسليط الأضواء علي تطبيق" إنعاش"بـ إعلام عين شمس | صور

فريق مشروع التخرج
فريق مشروع التخرج

“إنعاش” أطلق طلاب إعلام الفرقة الرابعة بكلية الآداب جامعة عين شمس هذا الاسم علي تطبيق الكتروني لمشروع تخرجهم وذلك لمساعدة المواطنين للبحث عن أقرب مستشفي ورعاية مركزة وحضانة اطفال أو بنك دم .

“إنعاش” مشروع تخرج في إعلام عين شمس

 


وقالت "ساندي سعيد" إحدى الطالبات المشاركات في مشروع التخرج لـ " مصر الآن " : قدمنا اكتر من 100 فكرة وقع الاختيار في النهاية بين 6 أفكار ،وكان هناك حيرة في الإختيار بينهم ،جميعهم كانوا مهمين ،ولكن وقع الاختيار علي الأنسب وكان هدفنا الأساسي نقدم شئ مهم يفيد جميع الفئات من الناس ،وكان من ضمنهم مستشفي ولا احد يستغني عنها أو لا يلجأ إليها وهذه فكرة صديقتي دينا هادي .

وتابعت: ومن هنا بدأ الأمر والتفكير وطورنا جميعا الفكرة وبذلنا جهد كبير بدل مستشفي ليكون ابلكيشن يضم جميع مستشفيات مصر واطلقنا عليه اسم " إنعاش"،و قمنا بإختيار  المواضيع الاهم مثل:" العناية المركزة، وبنوك الدم ،وحضانات الاطفال".


وأضافت: ركزنا في التطبيق على عامل الوقت والسرعة لأن دا هدفنا الأساسي مع طبعاً إنقاذ حياة المريض "روحه غاليه"
اهتمينا بتفاصيل الأبليكيشن ،وزميلي روماني زاهر قام بتصمييمه بأعلي مستوى.

وأوضحت: هناك مميزات للتطبيق كثيرة وهامة منها خاصية التسجيل الصوتي " وهذه الخاصية يقوم المستخدم بشرح ما يريدة عن طريق الصوت "، وايضا يوفر التطبيق الوصول لأقرب مستشفي في اسرع وقت،والوصول لأقرب بنك دم
وايضا الوصول لحضانات الأطفال،وهناك تعاون عدد كبير من المستشفيات المصرية للتطبيق حكومية وخاصة وعسكري،ودعم ورعاية وزارة الصحة ومنظمة الصحة العالمية  للفكرة ومشروع تخرج إنعاش.

وحصل تطبيق إنعاش مشروع تخرج لمجموعة من طلاب شعبة العلاقات العامة والإعلان علي المركز الأول على مستوي مشاريع إعلام عين شمس، وذلك بتقييم وحضور مجموعة من المحكمين والأساتذة وكبار المتخصصين في مجال الإعلانات، وهم المخرج "هاني جمال الدين"، وخبير كتابة المحتوى الإعلامي "منار قدري"، ورئيس الإدارة المركزية لإعلام القاهرة للهيئة العامة للاستعلامات الدكتورة "هنادي سلطان"، بالإضافة إلى أساتذة جامعة عين شمس  الدكتورة " هبه شاهين" عميد كلية إعلام عين شمس، و الدكتورة "مي حمزة" رئيس قسم علوم الاتصال والإعلام.

دعم إعلامي


بالإضافة إلى تعليق لجنة التحكيم بلا أستثناء على فكرة المشروع بأنها فريدة من نوعها، ومتميزة، ومهم جداً، وأيضاً تنفيذها أكثر من رائع. وأشاد المخرج الكبير "هاني جمال الدين" على عملنا الجاد في المشروع وخاصة إعلان التليفزيون، وأضافت  الدكتورة "هبة شاهين" عميدة كلية الإعلام على المجهود الكبير الذي تم بذله لإنتاج مشروع بهذا الثُقل، وفخرها بجميع الطلبة القائمين عليه.

أشار الإعلامي الدكتور "إبراهيم الكرداني" المتحدث الأسبق بمنظمة الصحة العالمية بإقليم الشرق الأوسط أن "الفكرة جديرة بالاهتمام وأي شخص مُعرض إلي أن يكون بحاجة إلى وجود مكان له في المستشفى"، بالإضافة إلي دعمه للقائمين علي المشروع والذين قاموا بقابلته هم: (ساندي سعيد - روماني زاهر - رحمة دحدوح)، وأيضاً دعم الفنان ومذيع العرب "ممدوح الشناوي" وتشجيعهم على عملهم .

وأيضاً دعم الإعلامي "خالد صلاح" مساعد رئيس مجلس إدارة الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية لقطاع الصحافة لدعمه لحملة "إنعاش" قائلاً " أن الفكرة إنسانية جداً، عادةً أغلب المشروعات بتكون نظرية ليس بها هذا النوع من التطبيق الاحترافي" بالإضافة إلي سعادته وفخره بالمشروع والقائمين عليه متمنياً كل التوفيق والنجاح لهم.

وأكد "باسم طبانة" المذيع بقناة إكسترا نيوز "الفكرة غير تقليدية وتستحق النظر فيها و تطبيقها علي أرض الواقع".

وقالت آية أبو بكر، المدرس المساعد المشرف على مشروع “إنعاش”، إن مشروع إنعاش عبارة عن تطبيق إلكتروني، وهو فكرة مشروع تخرج لطلاب الفرقة الرابعة بكلية الأداب جامعة عين شمس قسم إعلام.

وأضافت  المدرس المساعد المشرف على مشروع “إنعاش”، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج “هذا الصباح” المذاع عبر فضائية “إكسترا نيوز”، أن فكرة مشروع إنعاش تقوم على أنه يتيح للمستخدم البحث عن أقرب رعاية مركزة وحضانة أطفال أو بنك دم.

وتابعت  المدرس المساعد المشرف على مشروع “إنعاش”، أن التطبيق يعتمد على عنصر السرعة، الذى يكون حاسم لمثل تلك الحالات الحرجة، حيث أن التطبيق يوفر له أقرب رعاية مركزة على حسب الموقع الجغرافي الذى يتواجد به الشخص.

بالاضافة إلي مساعدة الدكتور "حلمي عبد الرحمن" رئيس الإدارة المركزية للرعاية الحرجة والعاجلة بوزارة الصحة في التصريحات وكان داعم للفكرة أيضاً.

ويضم فريق العمل القائم على المشروع مجموعة من الطلاب وهم: “ساندي سعيد، إسراء محمد، روماني زاهر، دينا هادي، حسناء سيد،دينا يسري، رحمة دحدوح، سارة شريف، سها محمد، سهيلة عمر، سارة أحمد، أمنية حسام، رحمة محمد، زينة أشرف، أية سيد، زينب السيد، سمر خالد، بثينة مجدي”


يذكر أنه تمت الإشارة من قِبل المحكمين إلى أهمية فكرة التطبيق كونه عملاً إنسانياً يساعد المرضى ويستحق التنفيذ والنظر فيه، بالإضافة إلى التأكيد على كفاءة تنفيذ الخطة التي تم وضعها للمشروع وإتقان العمل فيه.