رئيس التحرير
علاء الجمل

الاتحاد الأوروبي: الحوار الوطني في مصر فكرة جيدة وهامة

سفير الاتحاد الأوروبي
سفير الاتحاد الأوروبي بالقاهرة

قال سفير الاتحاد الأوروبي بالقاهرة كريستيان برجر، إن إقامة حوار وطني "فكرة جيدة"، والحوار مهم بالنسبة لنا لأنه يتطرق إلى موضوعات محل تعاون بين الاتحاد الأوروبي ومصر، ومنها الاجتماعية والاقتصادية الهامة، بالإضافة إلى الموضوعات السياسية التي سيتم مناقشتها هذا الأسبوع، مشيرا إلى أنه تم توجيه الدعوة له؛ لحضور بعض الجلسات كدبلوماسي، ولكن الحوار هو شأن مصري.

وأثنى سفير الاتحاد الأوروبي، خلال زيارته الحالية إلى الإسكندرية، على الدور الذي تقوم به مصر وجهود الوساطة من أجل التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في قطاع غزة.
وأضاف "أننا نتابع حركة العابرين على الحدود السودانية"، مشيدا بالإجراءات والأنظمة التي وفرتها مصر بالنسبة للمواطنين الأوروبيين القادمين من السودان عبر الحدود، لافتا إلى أن أعضاء وفد الاتحاد الأوروبي بالخرطوم قدموا أيضا إلى مصر.
وعن الوضع في أوكرانيا، أعرب السفير الأوروبي عن أمله في انتهاء الصراع، وأن تسحب روسيا قواتها من أراضي أوكرانيا باعتبارها دولة ذات سيادة، كاشفا عن أن الاتحاد الأوروبي بصدد فرض عقوبات جديدة.
وأوضح أن هناك تعاونا وثيقا بين الاتحاد الأوروبي ودوله الأعضاء ومصر في هذا الصدد.
كما أثنى السفير الأوروبي على الدور المهم الذي تقوم به مصر؛ لتحقيق المصالحة بين حركتي " فتح" و"حماس".
وبالنسبة للنازحين من السودان، قال "إننا قمنا على الفور بتقديم مساعدة طارئة فورية للهلال الأحمر المصري بقيمة مائتي ألف يورو؛ لدعم الاحتياجات كالغذاء والمياه.
وأوضح السفير أن الاتحاد الأوروبي قام بتقديم مساعدات بأكثر من 72 مليون يورو داخل السودان.