رئيس التحرير
علاء الجمل

إبراهيم عيسى: قرية تل شبورة بطلة "حضرة العمدة".. بمثابة خلية لمشاكل مصر

إبراهيم عيسى
إبراهيم عيسى

حل الاعلامي إبراهيم عيسى، ضيفا مع الإعلامي خيري رمضان في برنامج "حديث القاهرة" المذاع على قناة “القاهرة والناس”، وأكد أن قرية تل شبورة الواردة في مسلسل حضرة العمدة هي بطلة العمل الحقيقي، وأن المسلسل كان بمثابة قراءة عصرية لمشاكل مصر، حيث إن أي قرية هي خلية لكل مشاكل مصر العامة.

وأضاف "عيسى"، خلال حواره مع الإعلامي خيري رمضان، ببرنامج "حديث القاهرة"،  على قناة "القاهرة والناس"، أن التشخيص الخاطئ هو أبرز الأخطاء، منوهًا بأن ميزة مسلسل "حضرة العمدة" أنه قدم قراءة عصرية لمشاكل مصر، وناقش المشاكل اليومية التي يعانوا منها أهل القرية.

تصريحات إبراهيم عيسى

وأوضح أنه “يجب أن نكون جاهزين لإعادة الصناعة الدرامية، حيث إن كل القرى بها ترتيبات مختلفة، فقرى في مصر تتداخل جغرافيًا”، مؤكدًا أن "حضرة العمدة" أول مسلسل يناقش مشاكل القرية ما بعد الألفية، فالمسلسل قدم الحياة اليومية في الريف المصري بمشاكلها ومعاناتها.

وتابع الإعلامي إبراهيم عيسى، أن عملية إنتاج المسلسلات الرمضانية قاتلة، حيث أن جميع المسلسلات يتم عرضها بالتزامن مع التصوير والإنتاج، مشددًا على أن جميع مسلسلات رمضان تفقد 40% من جودتها بسبب طريقة الصناعة، ولم تأخذ وقتها الكافي للتصوير والإنتاج.

واستطرد إبراهيم عيسى، أن الشكل الذي تقوم عليه صناعة الدراما في رمضان تجور على النص وتؤدي إلى مأزق حقيقي، كما أن هذا ينتج عنه حالة من الإرهاق الذهني والروحي والنفسي، مؤكدًا أن الإنتاج المصري قائم على النجوم وهي كارثة.

وأشار إلى أن الكنز الحقيقي للدراما في الممثلين النجوم، منوهًا بأن الدراما الرمضانية قدمت صناع على مستوى الديكور والإضاءة وصناعة عمرها أكثر من 100 عام، وموضحًا أن الصناعة المصرية للدراما هائلة وعريقة، حيث إن هناك من 150 لـ300 عنصر يعمل في كل مسلسل.

وتابع: "مشكلتنا في أن الأعمال قائمة على النجم.. فمع التقدم التكنولوجي والمنصات الإعلامية لا بد أن نغير هذا الفكر"، مؤكدًا أن “الفن هو القوة الناعمة وثروتنا الحقيقية”.