رئيس التحرير
علاء الجمل

من مرتع للإرهاب إلى تطوير شامل.. الأرقام تكشف ثوب سيناء الجديد

سيناء
سيناء

شهدت مصر خلال الست سنوات الأخيرة الماضية وبالتحديد في سيناء عمليات إرهابية خسيسة وراح ضحيتها آلاف الجنود والضباط وضباط الصف من الجيش والشرطة، وكان الإرهاب أخطر وأهم التحديات التي واجهت مصر، حيث كان الإرهابيون يحفرون الانفاق ليختبئو بداخلها مثل الفئران .

ونجحت مصر في كتابة تاريخ جديد بدماء الشهداء والمصابين من الجيش والشرطة في  مواجهة الإرهاب المتطرف في سيناء وتنفيذ عمليات عديدة وخطط محكمة وضربات استباقية مكثفة وقوية للقضاء علي البؤر الإرهابية، وكذلك ضبط قيادات الجماعات الإرهابية، وبذلت الدولة المصرية جهوداً مضنية من أجل الانتصار في هذا الملف.

سيناء على خارطة التنمية .

ووضعت الدولة سيناء علي خارطة التنمية الشاملة والاستثمار ضمن خطة طموحة وغير مسبوقة لتعمير أرض الفيروز ونفذت العديد من المشروعات القومية والتنموية العملاقة، وتضمنت إنشاء مناطق ومجمعات صناعية وزراعية وتعدينية، ومجتمعات عمرانية حديثة، ومد الطرق والجسور والأنفاق، بالإضافة إلى الاهتمام ببناء الإنسان وتوفير كل سبل العيش الكريم له على الأصعدة كافة، وذلك فى وقت تستمر فيه المعركة ضد الإرهاب، وجهود تأمين كل خطوات التنمية لبوابة مصر الشرقية، باعتبار أن الأمن والتنمية وجهان لعملة واحدة.

وكان الرئيس عبد الفتاح السيسي، قال  إن الفترة المقبلة سوف تشهد تنفيذ خطة كبري لتحقيق معدلات تنمية عالية في سيناء.

الرئيس السيسي

وأكد السيسي، خلال كلمته أثناء تفقد اصطفاف المعدات المشاركة في تنمية وإعمار سيناء، أن نجاح أجهزة الدولة المختلفة في حصار ظاهرة الإرهاب أتاح للدولة القدرة لتنفيذ خطة التنمية الشاملة لسيناء.

وأضاف السيسي أن الإرهاب كان يعوق حياة الناس وليس التنمية فقط، متابعا: "بعد ما ربنا سبحانه وتعالى وفقنا والإرهاب اللي كان موجود وكان يعيق حياة الناس، لأن لو مفيش أمان، الناس مش هتعرف تعيش حتى لو عايشه، والحمد لله اللي تحقق بفضل الله والجيش والشرطة وأبناء سيناء".

الرئيس السيسي 

وأوضح السيسي أنه كان مستهدفا تحويل سيناء إلى بؤرة دائمة للإرهاب، وهو ما تصدت له الدولة المصرية بكل قوة ونجحت في منعه.

462 مشروعا تنمويا في سيناء

واستطاعت وزارة الإسكان من خلال ذراعها الجهاز المركزى للتعمير فى تنفيذ أكثر من 462 مشروعا تنمويا  داخل سيناء خلال 7 سنوات، وتشمل مشروعات سكنية وتنموية وطرق وخدمات ومرافق وكهرباء، بجانب مشروع التجلي الأعظم فوق أرض السلام بمنطقة سانت كاترين.

وتهدف تلك المشروعات المساهمة فى تنمية سيناء من خلال تحسين جودة الطرق والخدمات المقدمة للمواطنين وتنمية القرى والتجمعات البدوية النائية، وتعمير صحراء سيناء، والاستغلال الأمثل للموارد المتاحة فى هذه المناطق، بما يحقق تحسين مستوى المعيشة للأهالى، وتوفير احتياجاتهم من الغذاء والخدمات، وتسهيل الحركة، وربط سيناء بالوطن الأم.

وكان الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء،استعرض 3 محاور لتحركات الدولة من أجل تغيير شكل الحياة فى سيناء، فى إطار خطة التنمية الشاملة التى تنفذها، مؤكدا أن الدولة المصرية اختارت التركيز على حرب الإرهاب، بالتوازي مع البدء في عملية التنمية الحقيقية التي لم تشهدها سيناء في تاريخها، مشيرا إلى إنفاق 610 مليارات جنيه كاستثمارات منفذة وجاري تنفيذها في شبه جزيرة سيناء، على التنمية المتكاملة والتنمية العمرانية في سيناء، وتم إحداث ربط كامل ما بين غرب قناة السويس وسيناء، من خلال مجموعة من الأنفاق والكباري لخدمة التنمية".

مدن
مدن

وتمثل محور التنمية العمرانية المتكاملة، طبقا لما أعلنه رئيس الوزراء، في : 

- نصيب سيناء من مدن الجيل الرابع يشمل إنشاء 4 مدن عمرانية بتكلفة 18 مليار جنيه، تستوعب 1.5 مليون نسمة.

- تنفيذ 17 تجمعا تنمويا متكاملا لأهالي سيناء لخدمة الطبيعة الثقافية في سيناء، في السكن والزراعة والعمل والخدمات، وزيادة نسبة التحضر. 

- تنفيذ مراحل مدينة رفح الجديدة بتنفيذ أكثر من 10 آلاف وحدة سكنية، و400 بيت بدوي  

- البدء في المرحلة الأولى من مدينة سلام في شرق بورسعيد، وتشييد مدينة الإسماعيلية الجديدة.

- تم تطوير منطقة "الرويسات" في جنوب سيناء، وإنشاء مدينة متكاملة.

- تنفيذ 25 مشروعا في سيناء بقطاع الصرف الصحي، بتكلفة 4 مليارات جنيه.

- مضاعفة تغطية خدمات الصرف الصحي في سيناء..من 17 % إلى 40 % في مناطق مختلفة في سيناء في العريش والطور ورفح الجديدة".

طرق 


ووفقا لتقرير لوزارة التعليم العالي : أن الوزارة لديها 37 مشروعًا في سيناء بتكلفة تبلغ 13 مليار جنيه، من أبرزها تنفيذ مشروعات تطوير بجامعة العريش بتكلفة 1.3 مليار جنيه، والتي تتنوع ما بين 13 مشروعًا تعليميًّا و17 خدميًّا و3 مشروعات إنتاجية، إضافةً إلى أنه جارى إنشاء أول فرع لجامعة حكومية بجنوب سيناء، وهو فرع جامعة السويس بأبورديس بمحافظة جنوب سيناء بتكلفة تبلغ 1.3 مليار جنيه، وبلغت تكلفة جامعة الملك سلمان الدولية بفروعها الثلاثة (شرم الشيخ - الطور - رأس سدر) نحو 10.5 مليار جنيه.

جامعات

وأشار التقرير إلى انتهاء جامعة العريش من إنشاء مباني كليات (الآداب، التجارة، التربية، الاقتصاد المنزلي، التربية الرياضية، الطب البيطري، الطب البشري، الاستزراع المائي والمصايد البحرية) ومبنى إدارة الجامعة، ومبنى إدارة المدن الجامعية، والعيادات الطبية، و3 عمارات استراحة لأعضاء هيئة التدريس، بالإضافة إلى إنشاء مبنى لإسكان الطلاب وآخر للطالبات، ومبنى المعامل، ومدرجات بسعة 650 طالبًا، وأخرى بسعة 250 طالبًا، وصالة للألعاب الرياضية، فضلاً عن إعداد مُخطط كامل لإنشاء الطرق وتطوير البنية التحتية، وإنشاء محطة لتحلية المياه، وتحديث منظومتي الأمن ووسائل النقل بالجامعة، وتجهيز مبانيها بالأدوات والمُعدات المطلوبة؛ بما يُسهم في إتاحة مُناخ مُناسب للعملية التعليمية
 

جامعات