رئيس التحرير
علاء الجمل

مدفعوش الإشتراك.. إلغاء العلامة الزرقاء للحسابات الرسمية لوزارات الحكومة المصرية

ايلون ماسك
ايلون ماسك

بدأ موقع تويتر في إزالة العلامة الزرقاء من حسابات مستخدميه وفقد الحسابات الرسمية لوزارات الحكومة المصرية وعدة مشاهير علامات التوثيق ، وحدث حالة من الفوضي تعم «تويتر» ،وذلك بعدما أصدر إيلون ماسك رئيس شركة تويتر  هذه القرارات المتعلقة بإزالة العلامة من الحسابات التي لم تلتزم بدفع المبالغ المترتبة علي استمرار بقاء تلك العلامة .


ومن أشهر الفنانين واللاعبين ورجال الأعمال المصريين الذين تم حذف «العلامة الزرقاء» التي تفيد بتوثيق حساباتهم على «تويتر» عمرو دياب وياسمين صبري ومحمد رمضان وجومانا مراد ومصطفى شعبان ومحمد عادل إمام وجورج وسوف ونانسي عجرم ومنى زكي وأحمد حلمي وأشرف زكي،ونجيب ساويرس ،ومحمد صلاح .

 

وفرضت شركة تويتر بمالكها الجديد إيلون ماسك قرار دفع رسوم من أجل استمرار تواجد العلامة الزرقاء التي تفيد بتوثيق الأكونت والتي فرضت رسومًا شهرية وسنوية، حيث جاءت الشهرية بحوالي 8 دولارت أي ما يقرب من 250 جنيهًا مصريًّا، وسنويًّا سيقترب من 6 دولارت في 12 شهرًا أي ما يقرب من 2232 جنيهًا سنويًا.

وترتفع نسب المخاوف من انتحال الشخصيات أو أسماء الصفحات المعروفة لنشر معلومات مضللة، لاسيما أن غياب العلامة الزرقاء سيضع جمهور تويتر أمام مأزق تصديق ما ينشر، الأمر الذي قد يفقد المنصة ثقة جمهورها بشكل تدريجي.

وأحد أسباب لجوء المنصة لعلامات التوثيق في الأساس هو ضمان الابتعاد عن تزييف الحقائق أو انتحال صفة الصفحات التي تمثل مؤسسات مهمة وأشخاصا لهم تأثير، إلا أن بقرارتها الأخيرة قد تعود