رئيس التحرير
علاء الجمل

هل تسقط صلاة الجمعة إذا اجتمعت مع صلاة العيد في يوم واحد؟

صلاة العيد- أرشيفية
صلاة العيد- أرشيفية

ساعات قليلة تفصلنا عن حلول أول أيام عيد الفطر المبارك 2023، حيث أعلنت دار الإفتاء المصرية، أن اليوم الخميس، هو المتمم لشهر رمضان الكريم وثبوت رؤية هلال شهر شوال، وأن غدا الجمعة هو أول أيام عيد الفطر.

ويتساءل عدد كبير من المواطنين، عن حقيقة سقوط صلاة الجمعة بعدما تصادف وجودها مع صلاة العيد في يوم واحد، ويستعرض مصر الآن خلال السطور الآتية الإجابة الصحيحة لهذه التساؤلات.

هل تسقط صلاة الجمعة في أول أيام العيد؟

صادف حلول أول أيام عيد الفطر المبارك يوم الجمعة، ولذلك اهتمت دار الإفتاء المصرية بالإجابة عن هذا السؤال، والتي نوضحها لكم في السطور التالية.

حكم صلاة الجمعة يوم العيد

وأكدت دار الإفتاء المصرية، عند توضيح حكم صلاة الجمعة يوم العيد، أنه من الضروري إقامة صلاة الجمعة في المساجد، ولكن من يتعذر عليه الحضور فلا بأس به، ولكن عليه أن يصلي صلاة الظهر بدلا عنها، وذلك عملا بالرخصة التي أتاحها الله للمسلمين عند اجتماع يوم الجمعة مع أول أيام العيد.

وكتبت الصفحة الرسمية لدار الإفتاء المصرية، عبر فيسبوك: «إذا جاء العيد يوم الجمعة فالأصل أن تقام الجمعة في المساجد، ومن كان يصعب عليه حضورها أو أراد الأخذ بالرخصة في تركها إذا صلى العيد فله ذلك؛ لقوله صلى الله عليه وآله وسلم في ذلك: قد اجتمع في يومكم هذا عيدان فمن شاء أجزأه من الجمعة وإنا مجمِّعون، رواه أبو داود وغيره، بشرط أن يصلي الظهر بدلا عنها وأما القول بسقوط الجمعة والظهر معًا بصلاة العيد فلا يعول عليه ولا يجوز الأخذ به».