رئيس التحرير
علاء الجمل

وعاد الجنود المصريون.. مصر تنجح في تأمين سلامة أبنائها

الرئيس السيسي خلال
الرئيس السيسي خلال ترأسه المجلس الأعلى للقوات المسلحة

"قسماً بالله إللي هايقربلها ( مصر ) لأشيله من على وش الأرض " 

قسم ووعد أمام ربه منذ أن تولي الرئيس عبدالفتاح السيسي رئاسة الجمهورية المصرية في العام 2014 ، وقبل هذا العام أيضا حمل روحه على كفيه ومعه أبنائنا كالعادة من عظماء الجيش المصري والشرطة ، بأن يقدومن  أرواحهم وانفسهم فداء هذا الوطن دون تردد سواء كان دفاع عن أرض أو جنود أو حق أو ذرة هواء من هوائها ، أو قطرة مياه من نيلها . 

وتأكد  لنا ذلك أننا أمام قيادة سياسة وعسكرية لاتفرط ولاتتهاون في حق أبنائها أو كرامة وطنها ، وظهر ذلك خلال الساعات الماضية التي عايشناها سوياً حول عودة الجنود المصرين الذين كانوا محتجزين في السودان من قبل “ ميليشيات ” الدعم السريع بقيادة “ حميدتي ” 

كيف بدأت القصة ؟

أثار فيديو "استسلام جنود مصريين" في قاعدة مروي شمال السودان لقوات الدعم السريع في السودان غضبا واسعا عبر مواقع التواصل الاجتماعي في مصر.

وكانت قوات الدعم السريع قد نشرت فيديو تظهر فيها لحظة احتجاز كتيبة من القوات المصرية نفسها لقوات الدعم السريع بمروي" حسب تعبيرها وأكدت أنها في الحفظ والصون على لسان قائدها وانه لايمكن المساس او الاقتراب لأي فرد من أفرادها .

وظهر في الفيديو عدد من الجنود المصريين وهم جالسون على الأرض وقد أحاط بهم عناصر من قوات الدعم السريع. كما أظهر قيام ضابط مصري بالتعريف عن نفسه وأنه المسؤول عن الجنود المصريين الموجودين في القاعدة بكل شجاعة وبسالة كما تعودنا من أبناء الجيش المصري العظيم.

السيسي يترأس المجلس الأعلى للقوات المسلحة 

ترأس الرئيس عبدالفتاح السيسى رئيس الجمهورية القائد الأعلى للقوات المسلحة اجتماع المجلس الأعلى للقوات المسلحة الذى عقد بمقر الأمانة العامة لوزارة الدفاع. 

وتناول الاجتماع مناقشة عدد من الموضوعات ذات الصلة بأنشطة ومهام القوات المسلحة وجهودها فى حماية ركائز الأمن القومى المصرى على كافة الاتجاهات الاستراتيجية، كما تضمن الاجتماع استعراض تداعيات الأحداث الجارية داخل السودان الشقيق جراء حالة التصعيد بين قوات الجيش وقوات الدعم السريع وما يمكن أن تؤول إليه الأوضاع خلال الفترة القادمة من نتائج وتداعيات تؤثر على أمن وسلامة المنطقة.

الرئيس عبدالفتاح السيسي


وأوضح الرئيس السيسى أن ما يحدث فى السودان شأن داخلى سودانى ولا ينبغى أن يتم التدخل فيه حتى لا يحدث تأجيج وتطور الصراع بشكل غير مناسب للسودان أو المنطقة كلها. 

قوات الدعم السريع تسلم 27 عسكرياً مصرياً إلى الصليب الأحمر كانوا في قاعدة مروي العسكرية 

أعلنت قوات الدعم السريع في السودان أنها سلمت إلى الصليب الأحمر 27 عسكريا مصريا كانوا في قاعدة مروي العسكرية.

وكانت قوات الدعم السريع نشرت مقطع فيديو لعدد من الجنود والضباط المصريين، عقب احتجازهم السبت الماضي في مطار مروي.

وبعيد احتجاز الجنود المصريين، قال المتحدث باسم الجيش المصري إن الجيش ينسق مع السلطات السودانية المعنية لضمان تأمين القوات المصرية بالسودان.

الجيش السوداني يعلن إجلاء 177 جندياً مصريا من الأطقم الفنية المصرية كانوا محتجزين من قبل قوات" الدعم السريع " 

قال الجيش السوداني ليل الأربعاء الخميس إنه قد تم إجلاء 177 جنديا مصريا كانوا محتجزين من قوات الدعم السريع بعد اندلاع الاشتباكات السبت، نحو بلادهم، مشيرا في بيان إلى أن العملية تمت من مطار دنقلا على متن أربع طائرات نقل عسكري مصرية. وكان الجيش المصري قال في وقت سابق إنه يجري تنسيقات مع "جهات الاختصاص" في السودان لتأمين عودة الجنود الذين كانو متواجدين هناك لإجراء "تدريب مشترك".

الجنود المصريين خلال عودتهم إلى القاهرة

وأضاف البيان أن الإجلاء تم من مطار دنقلا في شمال البلاد عن طريق أربع طائرات نقل عسكري مصرية. وقال الجيش إن القوات المصرية كانت في السودان للمشاركة في تدريبات مشتركة للقوات الجوية.

الجيش المصري : يعلن وصول باقي الجنود إلى السفارة المصرية في الخرطوم تمهيداً لعودتهم إلى القاهرة

قال المتحدث باسم الجيش المصري -في بيان- إن باقي الجنود المصريين في السودان وصلوا إلى سفارة القاهرة في الخرطوم تمهيدا لإجلائهم من السودان.

البيان الرسمي للمتحدث العسكري للقوات المسلحة وتسدل الستار على مشهد عودة الجنود :

فى ضوء الأحداث الجارية بالأراضى السودانية وفى إطار جهود القوات المسلحة المصرية والتعاون الوثيق بين كافة الأجهزة الأمنية فى مصر والسودان لتأمين عودة القوات المصرية المشتركة فى التدريب المشترك مع القوات السودانية .

تم أمس الأربعاء ١٩ إبريل اتخاذ كافة اجراءات التنسيق اللازمة مع السلطات السودانية لهبوط عدد ٣ طائرة نقل عسكرية من القوات المسلحة المصرية فى إحدى القواعد الجوية بالأراضى السودانية للقيام بمهمة إخلاء القوات المصرية فى ظل إجراءات تأمين شامل للقوات والإقلاع من الأراضى السودانية عبر ٣رحلات متتالية لمعظم عناصر القوة المصرية والعودة بهم إلى إحدى القواعد العسكرية المصرية بالقاهرة .

المتحدث العسكري للقوات المسلحة المصرية

كما تم صباح اليوم الخميس ٢٠ أبريل وبالتنسيق مع الجهات السودانية المعنية والدول الصديقة والشقيقة واللجنة الدولية للصليب الأحمر بالسودان تأمين وصول باقى عناصر القوات المسلحة المصرية لمقر سفارة جمهورية مصر العربية تمهيداً لإتمام إجراءات إخلائهم من الأراضى السودانية فور إستقرار الأوضاع وتوفر الظروف الأمنية المناسبة لعودتهم لأرض الوطن .

وتؤكد القوات المسلحة على صحة وسلامة كافة العناصر المصرية التى وصلت إلى أرض الوطن وكذا المتواجدة بالسفارة المصرية بالخرطوم .